عبد السلام العطوي الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة والوعاظ: هذه الأحزاب عادت إلى تفصيل قائمات الحجيج على مقاسها والوزير يلوذ بالصمت

أكد أمس الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة والوعاظ عبد السلام العطوي لـ«المغرب» أن الأحزاب الحاكمة ومنها من كان في المعارضة عادت إلى تفصيل قائمات الحجيج، على مقاسها، في حين أن الوزير الحالي محمد خليل وعلى غرار الوزراء المتعاقبين على الوزارة قد تعهد

بتحييد القائمات والحجيج عن كل التجاذبات السياسية وهذا ما يؤكد رضوخ الوزير إلى توازنات معينة وشبهات معلومة.

وجه أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة للأيمة والوعاظ التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل رسالة «لطيفة» للحوار على قاعدة تحديد قائمات الحجيج بكل موضوعية ونزاهة خدمة للصالح العام وتمكين الحجيج وحسب الأولويات من التمتع بأداء الفريضة المستوجبة لكل من استطاع إليها سبيلا على حد تأكيد الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة والوعاظ الشيخ عبد السلام العطوي.

نسبة الخطأ تجاوزت 80 بالمائة
وأوضح عدد من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة وأعضاء النقابات الجهوية أمس لـ«المغرب» ممن شاركوا في الندوة الوطنية حول التلاميذ ومقاومة العنف في الوسط المدرسي أن الوزير الحالي ورغم توصيات رئيس الحكومة الحبيب الصيد بضرورة الحياد والتعجيل بإصدار القائمات الأولية الخاصة بالحجيج قد عمد إلى المماطلة والتأخير والمقصود من ذلك هي الاستجابة لمطالب الأحزاب لتحديد من يمثلها.

وقال الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة والوعاظ الشيخ عبد السلام العطوي أن نسبة الأخطاء الواردة في القائمات الأولية للحجيج تتجاوز الـ80 بالمائة وذلك لأن الوزير عوض الاحتكام إلى القوانين الجاري بها العمل قد فوض تحديدها إلى ديوانه .

تدخلات النواب والأحزاب
وأشار عبد السلام العطوي إلى أن عددا من نواب مجلس نواب الشعب وخاصة من الأحزاب السياسية الحاكمة عادت ومثل زمن الترويكا إلى التحكم جهويا ومركزيا في قائمات الحجيج وهذا على خلاف ما كان معمولا به زمن الوزير السابق الشيخ عثمان بطيخ ودعا الكاتب العام للنقابة العامة الوزير إلى الحوار ومراجعة التصرفات قبل فوات الأوان.
وحمل النقابيون من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة الوزير الحالي مغبة ما ينجر على هذه التصرفات أحادية الجانب من تعكير لأجواء موسم الحج، خاصة وأن اللخبطة في القائمات سينجر عنها امتعاض الحجيج من خارج القائمات الرسمية ومنهم من ينتظر لسنوات ولا مبرر لعدم احترام القوانين الجاري بها العمل وتمكين من ليس له حق من أداء الفريضة على حساب غيره.

الدعوة إلى الحوار
ورغم هذه الخروقات في قائمات الحجيج فإن أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة وأعضاء النقابات الجهوية يدعون الوزير وعلى حد قول الكاتب العام الشيخ عبد السلام العطوي إلى الحوار أولا على قاعدة تعديل قائمات الحجيج ثم فتح باب التفاوض على الاستحقاقات الإدارية والنقابية الواردة باللوائح المقدمة من قبل إلى ديوان الوزير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115