أمام رئيس الحكومة وممثلي منظمة العمل الدولية: اتحاد الشغل يدعو إلى التعجيل بمأسسة الحوار الاجتماعي واتحاد الأعراف يحذّر

طالب قاسم عفية عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل خلال الندوة الوطنية حول تكريس قيمة العمل ومأسسة الحوار الاجتماعي بضرورة دفع الحكومة وأعضاء مجلس نواب الشعب إلى المصادقة على قانون مأسسة الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف مثلما أكد على ذلك لـــ«المغرب»

عقب افتتاح الندوة والتي دعت إليها وزارة الشؤون الاجتماعية وفي إطار الإعداد للاحتفال بمائوية منظمة العمل الدولية.
حضر ثالوث الإنتاج أمس الندوة الوطنية حول مأسسة الحوار الاجتماعي من أجل مستقبل أفضل للعمل وتكريس قيمة العمل وهي ندوة دعت إليها وزارة الشؤون الاجتماعية وافتتحها رئيس الحكومة الحبيب الصيد مع ممثلي منظمة العمل الدولية والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد العام التونسي للشغل.

تفعيل اللجان الثلاثية
وأكد رئيس الحكومة الحبيب الصيد بأن «لا سبيل للنهوض بالعلاقات الشغلية والحفاظ على السلم الاجتماعية إلا باعتماد الحوار الاجتماعي كوسيلة لبلوغ الأهداف التنموية نظرا لمساهمته الفعالة في تكريس قيمة العمل وترسيخ مقومات العدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية المنشودة.

وإذ نؤكد في هذا الإطار على أهمية الحوار الاجتماعي بمختلف أشكاله ومستوياته في مواجهة التحديات الحالية والمرتقبة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية فإننا ننوّه بما أبدته الأطراف الاجتماعية من حسّ وطني في المراحل الصعبة التي مرت بها البلاد خاصة بعد الثورة من خلال توخي سياسة الحوار البناء ومراعاة المصالح العليا للبلاد». ودعا رئيس الحكومة إلى تنفيذ المتفق بشأنه في العقد الاجتماعي وتفعيل اللجان المنبثقة عنه وخاصة اللجان الثلاثية والخاصة بالتنمية الجهوية والعلاقات المهنية والعمل اللائق والحماية الاجتماعية.

الحوار الثلاثي أولا
ومن جهته وتعقيبا على تدخلات رئيس الحكومة الحبيب الصيد دعا قاسم عفية الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل مسؤول الهجرة والعلاقات العربية والدولية إلى أن تكون هذه اللجان هي حجر الزاوية في العمل التشريعي واستشهد بحادثة الخلاف حول الصناديق الاجتماعية وما كان لهذا الخلاف أن ينشب لو تم الاتفاق حول التقاعد صلب لجنة الحماية الاجتماعية.

ومن جهته دعا هشام اللومي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية إلى إعلاء قيمة العمل و.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115