ما بعد أشغال الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل: العقد الاجتماعي مرجع التفاوض و ملفات عالقة مدار التوافق

أنهى النقابيون أمس ساعات الجدل داخل جلسات مغلقة بالحمامات وضمن الهيئة الإدارية الوطنية بحضور أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل والكتاب العامين للنقابات العامة والاتحادات الجهوية ورئيس لجنة النظام

وظلت الملفات الخارقة عالقة بعد أن شدد الأعضاء في الهيئة الإدارية على أهمية الأخذ الحكومي بمقترحات المنظمة والدعوة إلى التسريع بالاستجابة إلى مطالب تطبيق الاتفاقيات، والبحث مطلوب عن التوافق مع السلطة.

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي على أن لا أحد بمفرده يمكن له أن يحل المشاكل العالقة سواء تعلقت بالصناديق الاجتماعية أو غيرها من الملفات الحارقة والخاصة بالتشغيل والتنمية في الجهات المحرومة والتي قام أبناؤها بالثورة دعا مجددا إلى الحوار على قاعدة الإصغاء من كل الأطراف إلى مقترحات الشغالين.

في الهجوم على الاتحاد
وأبدى النقابيون أمس الاستعداد إلى الحوار مثل الاستعداد إلى الأسوأ في صورة عدم الأخذ بالمقترحات المقدمة من المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل وقسم الصحة والسلامة المهنية والتغطية الإجتماعية في خصوص آليات الإصلاح وتفادي عجز الصناديق الاجتماعية أو مراجعة أنظمة التقاعد وهذا ما توقف عنده أكثر من مسؤول نقابي طيلة اليومين الماضيين سواء كانوا من القطاع الخاص أو القطاع العام.

واستنكر النقابيون أمس الهجوم على المنظمة الشغيلة في الأيام الأخيرة من جهات مختلفة حكومية وسياسية وأوضح الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الأساسي المستوري القمودي لـ»المغرب» من داخل أشغال الهيئة الإدارية الوطنية أمس أن لا أحد كما يذكر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، لا أحد يمكنه أن يحدد دائرة التحرك النقابي لا الآن ولا غدا.

الاحتكام إلى النظام الداخلي
وأضاف المستوري القمودي الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الأساسي أن الهيئة الإدارية الوطنية تطرقت إلى أهمية تفعيل القانون الأساسي الخاص بالمنظمة الشغيلة بعد عرضه في أعلى مستوى وهو نظام يستجيب لمتطلبات المرحلة ويقوم على عدة اعتبارات ويساير التحولات التي تشهدها الساحة النقابية واتساع تمثيلية المنظمة لقطاعات واسعة من الشغالين.

وسيطرت العلاقة بالحكومة في ضوء التلويح بالإضراب في عدة قطاعات على أشغال الهيئة الإدارية الوطنية أمس وتمسك الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي بضرورة تطبيق الاتفاقيات المبرمة من قبل المكتب التنفيذي وأعضاء النقابات العامة والوزراء، من أجل نزع فتيل الخلافات محملا أطرافا من الوزراء المسؤولية عن التنصل من الالتزامات.

جامعة الصحة تجادل النواب
وتحول الكاتب العام للجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي إلى الحمامات لحضور أشغال اليوم الثاني للهيئة الإدارية الوطنية مقدما لأعضائها فحوى اللقاء المشترك مع عدد من أعضاء الجامعة وأعضاء مجلس النواب المشتغلين على مسألة الصحة والتغطية الاجتماعية مبرزا أهمية استجابة الوزير الحالي للصحة سعيد العايدي ومن ورائه رئيس الحكومة إلى المطالب العالقة وهي السبب في التوتر في القطاع.

وأوضح الكاتب العام للجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي لـ«لمغرب» أن الهيئة الإدارية الوطنية مجمعة على مساندة أبناء الصحة في مطالبهم واستحقاقاتهم المشروعة وأنه .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115