من المرجّح إمضاء اتفاقية نهاية الأسبوع المقبل: مواصلة التفاوض بين «الكنام» ونقابة الصيدليات الخاصة من أجل العودة للتعامل من جديد

رجّح الكاتب العام لنقابة اصحاب الصيدليات الخاصة مصطفى العروسي في تصريح لـ»المغرب»

ان يقع التوصّل الى صيغة تعاقد استثنائية مع الصندوق الوطني للتامين على المرض مع نهاية الاسبوع المقبل، حيث اكد ان التفاوض مع «الكنام» للتوصل الى اتفاق يمكّن منخرطيه من حقهم في الحصول على الادوية على قدم وساق سواء أكان ذلك من خلال عقد جلسات مباشرة او تبادل المقترحات ووجهات النظر عن بعد.
يتواصل عقد الجلسات التفاوضية بين الصندوق الوطني للتامين على المرض «الكنام» ونقابة اصحاب الصيدليات الخاصة منذ بداية الاسبوع لمحاولة التوصل الى صيغة تعاقدية إستثنائية تمكّن منظوري «الكنام» من الحصول على الادوية من الصيدليات الخاصة بعد انتهاء الإتفاقية الاطارية التعاقدية بين الصندوق والصيدليات في 20 اكتوبر الماضي، وتضمن في الآن نفسه خلاص مستحقات الصيادلة في الآجال التي سيقع الاتفاق عليها.

فبعد انقطاع المفاوضات بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام» ونقابة اصحاب الصيدليات الخاصة طيلة الفترة الماضية بسبب رفض الصيادلة لآجال الخلاص (90 يوما) التي يقترحها «الكنام»، عاد الطرفان للجلوس مع نهاية الاسبوع الماضي بتنسيق من رئاسة الحكومة ووزارة الشؤون الاجتماعية لمحاولة تجاوز الخلاف الذي أدى إلى عدم تمتع منظوري «الكنام» بمنظومة الطرف الدافع منذ 20 اكتوبر الماضي.

تجاوز الخلاف ولكن...
الكاتب العام لنقابة اصحاب الصيدليات الخاصة محمد العروسي أكد في تصريح لـ»المغرب» ان الخلاف المتعلّق بآجال الخلاص وقع تجاوزه بعد موافقة النقابة واقناعها للصيادلة بقبول مدة 90 يوما كآجال للخلاص، وحاليا تتفاوض النقابة مع ممثلي «الكنام» بخصوص بقية التفاصيل التقنية باشراف كل من وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في المدير العام للضمان الاجتماع كمال مدوري ورئاسة الحكومة ممثلة في كمال الحاج ساسي.

ووفق ممثل اصحاب الصيادلة فالرهان الاكبر هو ايجاد صيغة استثنائية تعاقدية لمدة سنة واحدة وفق آجال خلاص بمدة 90 يوما، وتضمن حقوق الصيادلة خاصة في ما يتعلّق بالتزام الصندوق الوطني للتامين على المرض بمدة الخلاص. اذ اكد ان عدم التزام «الكنام» بآجال الخلاص يمكن ان ينتج عدم تمكن الصيدليات التي تتجاوز ارقام معاملتها مع «الكنام» الـ35 % من التزوّد بالادوية او دفع المستحقات المالية للمزوّدين.

وكشف العروسي ان اهم جوانب المفاوضات الحالية تتعلّق بالتنصيص في الاتفاقية على ما يمكن ان يترتّب في حال لم يلتزم الصندوق الوطني للتامين على المرض بآجال الخلاص، واكد ان الصيادلة قدموا تنازلات بقبول مدة خلاص طويلة بهدف التوصل الى اتفاقية تعيد التعامل خلال سنة 2019 في انتظار التوصل الى صياغة اتفاقية اطارية اخرى تنظم العلاقة والتعامل بين «الكنام» والصيادلة تكون متوسّطة المدى لتشمل 5 او 6 سنوات.

نهاية الاسبوع المقبل موعد محتمل
الكاتب العام لنقابة اصحاب الصيادلة رجّح ان يقع الانتهاء من التفاوض مع نهاية الاسبوع المقبل وامضاء اتفاقية استثنائية مع الصندوق الوطني للتامين على المرض تمكّن فئة كبيرة من التونسيين من العودة إلى الانتفاع بمنظومة الطرف الدافع خاصّة، وتضمن حقوق كل الاطراف المعنية بها سواء أكان الصندوق الوطني للتامين على المرض او اصحاب الصيدليات الخاصة.

يُذكر ان جلسة إستئناف التفاوض بين «الكنام» ونقابة اصحاب الصيدليات الخاصة انعقدت في 4 جانفي الجاري وحضرها كل من وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي والمدير العام للضمان الاجتماعي بالوزارة كمال المدوري ووزير الصحة عبد الرؤوف الشريف ووزير التجارة عمر الباهي ومستشاري رئيس الحكومة سيد بلال وكمال الحاج ساسي، وقد تم الاعلان يومها ان التوصل الى اتفاقية استثنائية سيكون يوم امس السبت.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115