الامين العام المساعد لاتحاد الشغل بوعلي المباركي لـ«المغرب»: للنقابيين حرية الترشّح للانتخابات البلدية ولكن بصفة فردية ومؤسسات الاتحاد من تقرّر دعم قائمات بعينها من عدمه

لم يتّخذ الإتحاد العام التونسي للشغل أي قرار رسمي بخصوص ملفّ الإنتخابات البلدية

سواء بخصوص مشاركة النقابيين بقائمات بإسم الاتحاد او دعم قائمات بعينها، ولكن عدم إتخاذ قرار رسمي من مؤسسات الإتحاد الى الساعة لا يمنع النقابيين من الترشّح بصفة فردية لتلك الإنتخابات سواء في قائمات حزبية او مواطنية او مستقلّة.

أكد الامين العام المساعد لإتحاد الشغل المسؤول عن الإدارة والمالية بوعلي المباركي لـ«المغرب» ان إتحاد الشغل لم يتخذ الى الساعة قرارا رسميا بدعم قائمات إنتخابية بعينها خلال الإنتخابات البلدية المقبلة او بالدخول بقائمات بإسم الإتحاد العام التونسي للشغل، حيث لم يقع طرح بعد ملفّ الإنتخابات البلدية على مؤسسات الإتحاد المخوّل لها إتخاذ مثل تلك القرارات.
لكن في المقابل إعتبر الامين العام المساعد لإتحاد الشغل، ان للنقابيين حرية الترشّح خلال الإنتخابات البلدية بصفة شخصيّة لإدارة الشأن المحلي والمساهمة في إنجاح اول إنتخابات بلدية تعددية في تونس، وذكّر المباركي ان الإتحاد دعا طيلة الفترة الماضية كل التونسيين والنقابيين للمشاركة في الإنتخابات البلدية سواء عبر الترشّح لعضوية المجالس البلدية او التصويت.

هيئة إدارية قريبا
موقف الإتحاد العام التونسي للشغل الرسمي من ملفّ الإنتخابات البلدية بكل جوانبه لم يقع التطرّق إليه بصفة رسمية، ووفق بوعلي المباركي ستنعقد هيئة إدارية وطنية قريبا لمناقشة الملفّ وهي مؤسسة الإتحاد المخوّل لها اتخاذ قرارات من قبيل دعم قائمات إنتخابية بعينها او الوقوف على نفس المسافة من كلّ القائمات الإنتخابية المشاركة في الإنتخابات البلدية المزمع إجراؤها في 6 ماي المقبل.

كما ستنظر الهيئة الإدارية الوطنية لإتحاد الشغل في كل الظروف التي سيقع خلالها إجراء الإنتخابات البلدية، والتي إعتبرها الامين العام المساعد لإتحاد الشغل بوعلي المباركي تشكو بعض النقائص على رأسها عدم المصادقة الى اليوم على مشروع قانون الجماعات المحلية مما يمكن ان يطرح اشكاليات على مستوى العمل البلدي فيما بعد.
رغم النقائص فإجراء الانتخابات البلدية ضروري لإستكمال مسار الإنتقال الديمقراطي في تونس وتنزيل الباب السابع من الدستور، من وجهة نظر المباركي مما يستدعي مساهمة كل الأطراف في إنجاحها خاصة انها اول إنتخابات بلدية تعدّدية في تاريخ تونس.
تجدر الإشارة الى ان الأمين العام المساعد المكلف بالدراسات والتوثيق انور بن قدور إعتبر ان كل التونسيين مدعوون للترشّح للإنتخابـــــات البلدية المقبلة ومن منطلق ان النقابيين ملمون بتحديات التنمية المحلية وآليات السلطة المحلية ويعرفون جيّدا واقع المواطنين المعيشي بالإضافة الى قدرتهم على التفاوض والحوار والتواصل، فإنهم مدعوون للترشّح.
ودعا الامين العام المساعد لإتحاد الشغل انور بن قدور في بيان «من أجل مشاركة فاعلة للنقابيين في الإنتخابات البلدية المقبلة» للترشّح في الإنتخابات البلدية وفق إنتماءاتهم السياسية او ضمن قائمات مستقلّة او مواطنية في ظلّ إحترام الدستور ومبادئ الإتحاد العام التونسي للشغل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115