فلاحو ولاية جندوبة يطالبون بالغاء المديونية والزيادة في سعر اللفت السكري الخام

طالب ممثلو الهياكل المهنية الفلاحية وعدد من فلاحي ولاية جندوبة بإلغاء مديونية الفلاحين وتجديد شبكة الري والزيادة في سعر اللفت السكري الخام باعتبار ان هذه العوامل هي الأكثر تأثيرا في عزوف الفلاحين عن زراعة اللفت السكري.

واوضحوا خلال فعاليات اليوم الوطني حول منظومة اللفت السكري الذي انتظم الاربعاء بالمعهد الوطني للزراعات الكبرى ببوسالم، ان معالجة هذه الاشكاليات «تعني بالنسبة اليهم مزيد توسيع المساحة وتطوير الإنتاج» على حد تعبيرهم .
وأكد كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي، عمر الباهي، أن المساحات المزروعة من اللفت سكري تظل ضئيلة جدا مقارنة بحاجيات البلاد رغم ما تتوفر عليه تونس خاصة في ولايتي جندوبة وباجة، من مقومات اساسية لإنتاج السكر وفي مقدمتها التربة والماء.
واوضح ان المساحة المزروعة «لفت سكري» خلال الموسم الفلاحي 2015 / 2016 لم تتجاوز 1400 هكتارا منها 18 بالمائة متأتية من الضيعات الدولية.
وابرز كاتب الدولة أن حاجة البلاد من انتاج السكر تتطلب زراعة ما لا يقل عن 25 ألف هكتار من اللفت السكري ملاحظا ان وزارة الفلاحة تعمل على توسيع المساحات المخصصة لزراعة اللفت السكري.

واضاف ان الوزارة شرعت في تحفيز الفلاحين وأصحاب شركات الإحياء والمركبات الفلاحية الدولية نظرا للأهمية الاقتصادية والاجتماعية لمثل هذا المنتوج الاستراتيجي وذلك لما يمثله من مكانة في الاقتصاد الوطني لاسيما وان معدل إنتاج الهكتار للموسم المنقضي تجاوز 85 طنا وهو في نظره إحدى ضمانات النجاح للمزارعين والدولة على حد سواء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115