لجنة تنظيم الإدارة تواصل النظر في تقريري الهيئة الوطنية للاتصالات لسنتي 2020 و2021

عقدت لجنة تنظيم الإدارة وتطويرها والرقمنة والحوكمة ومكافحة الفساد

جلسة اليوم الجمعة 06 كتوبر 2023 خصصتها لمواصلة النظر في تقريري الهيئة الوطنية للاتصالات لسنتي 2020 و2021.

وذكّر رئيس اللجنة في بداية الاجتماع بضرورة الاستماع الى الهيئة الوطنية للاتصالات للإجابة على مختلف التساؤلات التي أثيرت في الجلسات السابقة.

وأوضح النواب في تدخلاتهم أن التقريرين تضمّنا استعراضا مطوّلا للأرقام والاحصائيات دون تقديم حلول جذرية لجملة الإشكاليات المطروحة في هذا المجال خاصة منها المتعلقة بالشبكة وتأمينها والتكلفة وجودة الخدمات وتقليص الفجوة الرقمية بين الجهات.

واعتبروا أن الاحصائيات المتعلقة بالشبكة لا تعكس الواقع فيما يتعلق بوضعية التغطية بإرسال الملفات وتحميلها. وتساءلوا عن مدى توفّر بنية تحتية قادرة على رفع تحديات الرقمنة وما تتطلبه من إرساء الإدارة الإلكترونية واعتماد الدفع الالكتروني والاقتصاد الرقمي وغيرها.

كما اعتبروا أن التكلفة الحالية مرتفعة ولا تراعي القدرة الشرائية للمواطن التونسي ولا تتماشى مع جودة الخدمات المقدمة التي تشهد تراجعا متواصلا ، خاصة وان الغاية الأولى للمشغلين هي الترفيع في عدد المشتركين.
وفي خاتمة تدخلاتهم أشار النواب إلى أن تقريري الهيئة لم يتضمنا استراتيجية واضحة للنهوض بهذا القطاع.وقرّرت اللجنة عقد جلسة استماع للهيئة الوطنية للاتصالات يوم 12 أكتوبر 2023.

وفي جانب اخر من أعمالها تداول اعضاء اللجنة حول ضبط البرنامج المخصص لها في التكوين في اطار الأكاديمية البرلمانية وورشات التفكير. واقترحوا تنظيم جملة من الأيام الدراسية حول:
▪️مراجعة الأنظمة المتعلقة بالوظيفية العمومية وملاءمتها مع التحديات المستقبلية
▪️الرقمنة وتطوير الإدارة
▪️الانتخابات المحلية والقانون الذي يضبط العلاقة بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم، وذلك بالتنسيق مع اللجنة المعنية.
▪️الدور الرقابي لمجلس نواب الشعب وآلياته في ظل النظام السياسي الجديد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115