تنصيبها بعد حوالي شهرين ونصف من مصادقة الجلسة العامة عليها: لجنة التحقيق البرلمانية في وفاة الشاب عبد السلام زيان تعود إلى السطح بعد أحداث سيدي حسين

يبدو ان الاحتجاجات والضغوطات ورفض التعاطي والتعامل الامني العنيف مع المواطنين لن يتوقف خلال هذه الفترة،

فبالتوازي مع تسليط الضوء على ضحايا العنف الامني في منطقة سيدي حسين سيعود البرلمان خلال هذه الفترة للتحقيق في حادثة وفاة الشاب عبد السلام زيان بعد إيقافه في مدينة صفاقس والذي صاحب وفاته تأكيد ان سببها يعود لرفض تمكينه من حقن الانسولين خلال إيقافه بالتوازي مع تقرير الطب الشرعي الاولي الذي خلص الى ان نسبة السكري في الدم بلغت 7 غرامات.
دفعت الاحداث الاخيرة التي شهدتها منطقة سيدي حسين بالعاصمة وحادثة سحل الطفل البرلمان الى تغيير تعاطيه مع قرار الجلسة العامة في 23 مارس الماضي بإحداث لجنة تحقيق برلمانية في ملابسات وفاة الشاب عبد السلام زيان في 2 مارس الماضي بعد إيقافه بمدينة صفاقس، فبعد قرابة 3 اشهر من المصادقة على إحداثها تم أمس الثلاثاء تنصيب اللجنة من طرف رئيس البرلمان راشد الغنوشي.
رئيسة لجنة التحقيق في ملابسات وفاة الشاب عبد السلام زيان، وهي احدى ممثلي كتلة حركة النهضة في اللجنة، رباب بن لطيف أوضحت في تصريح لـ«المغرب» ان مكتب المجلس ارجع التأخّر في تنصيب لجنة التحقيق البرلمانية وتمكينها من الإنطلاق في عملها بالتقصي والبحث في ملابسات تلك الوفاة الى ان تنصيب اللجان يكون حضوريّا في مقابل عمل البرلمان طيلة الفترة الماضية وفق تدابير إستثنائية بالاضافة الى موانع متصلة بروزنامة البرلمان ورئيس المجلس.
يذكر أن الشاب عبد السلام زيان توفي بالسجن المدني بصفاقس بتاريخ 2 مارس 2021 ، بعد أن أوقفته دورية أمنية رفقة شقيقه بعد حصول مشادة كلامية بين الطرفين حيث تم الاحتفاظ بهما بمركز الأمن قبل أن تصدر في حقهما المحكمة الابتدائية صفاقس 1 بطاقتي إيداع بالسجن المدني بصفاقس على خلفية عدم احترام مقتضيات حظر التجول وهضم جانب موظف عمومي بالقول والتهديد حال مباشرته لوظيفه.
وقد أثارت حادثة وفاة الشاب عبد السلام زيان موجة من انتقادات الجمعيات والمنظمات الحقوقية لتعاطي وزارة الداخلية والعدل مع الشاب الذي ادى الى وفاته في ظروف مُسترابة.
3 أسابيع لانهاء التقرير
اثر تنصيب لجنة التحقيق في ملابسات وفاة الشاب عبد السلام الزياني من طرف رئيس البرلمان، إنطلق النقاش صلبها حول الجهات التي ستستمع إليها اللجنة والسقف الزمني لانهاء تقريرها واحالته على مكتب المجلس لتحديد جلسة عامة للمصادقة عليه، وقد تم الاتفاق على قائمة اولية في الاطراف التي ستستمع لها لجنة التحقيق مع تحديد مدة 3 اسابيع لانهاء تقريرها بخصوص ملابسات وفاة الشاب للتمكن من عرضه على الجلسة العامة ومناقشته والمصادقة عليه قبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية، وفق ما اكدته لـ»المغرب» رئيسة اللجنة رباب بن لطيف.
ووفق رئيسة لجنة التحقيق في ملابسات وفاة الشاب عبد السلام زيان، فمكتب اللجنة سيحدد اليوم الاربعاء خلال اول اجتماع له روزنامة دقيقة لجلسات الاستماع لعدد من الاطراف المعنية والمتداخلة في الوفاة المسترابة للشاب وهي اساسا عائته ووزارة الداخلية ووزارة العدل بصفتها سلطة الاشراف على السجون، وسيعمل على إنهاء تقرير بخصوص ملابسات الحادثة في اسرع وقت خاصة ان تقرير الطب الشرعي لتشخيص اسباب الوفاة قد صدر.
هذا وقد اكد الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس القاضي مراد التركي في وقت سابق ان التقرير الاولي للطب الشرعي المتعلق بحادثة وفاة الشاب عبد السلام زيان وقد كان بحالة إيقاف تحفظي بالسجن المدني بصفاقس كشف عن وجود نسبة سكري في الدم بلغت 7 غرامات، وذلك في انتظار صدور التقرير التكميلي لنتائج التحليل البيولوجي والمجهري بخصوص العينات المأخوذة من جثة الهالك من اجل التدقيق في أسباب الوفاة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115