اللجان الخاصة تضبط روزنامة أعمالها: المطالبة بضرورة تعزيز الدور الرقابي خلال السنة المقبلة

بعد مصادقة مجلس نواب الشعب الأسبوع الفارط على تقارير اللجان الخاصة في جلسة عامة خصصت الغرض، انطلقت اللجان الخاصة في أعمالها من أجل تحديد أولوياتها للفترة القادمة. وقد طالبت مختلف اللجان الخاصة بضرورة تطوير العمل الرقابي لها، من خلال تنظيم زيارات ميدانية وجلسات حوار مع أعضاء الحكومة.

خصصت الفترة الصباحية بمجلس نواب الشعب، من أجل اجتماعات اللجان الخاصة، حيث اجتمعت لجنة الأمن والدفاع من أجل تحديد روزنامة عملها للفترة القادمة، وهو ما يجعل النقاش ينحصر في تقييم أعمالها اللجان خصوصا على مستوى النقائص للسنتين الفارطتين. وقد أكد أعضاء اللجنة على أهمية النهوض بدور اللجنة الخاصة في متابعة جميع الملفات والمسائل المتعلقة بالأمن والدفاع، ومراقبة تنفيذ الحكومة للإستراتيجيات وذلك لتكريس مبدا الشفافية عن طريق عقد جلسات للحوار مع الجهات المتدخلة في هذين المجالين ومساءلتها. وبالرغم من تهميش اللجنة ودورها، إلا أن صلاحياتها مضمونة في النظام الداخلي للمجلس، مطالبين بإصدار نص تشريعي يدعم صلاحيتها في المجال الرقابي.

تطوير العمل الرقابي للجنة الأمن والدفاع
وفي هذا السياق، أكد أعضاء اللجنة توسيع دورها الرقابي للسياسات العامة للأمن والدفاع، مقترحين تنظيم جلسات عمل مشتركة مع لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح، لمناقشة مشروعي ميزانيتي وزارتي الداخلية والدفاع لسنة 2017. كما حددت اللجنة أولويات عملها للفترة القادمة من خلال عقد جلسات متتالية تشمل كل الوزراء المعنيين بمجالي الأمن والدفاع مرة في الشهر على الأقل، مع تنظيم زيارة ميدانية مرة كل شهر إلى المؤسسات المعنية بهذين المجالين.

إشكالية إرساء هيئة النفاذ إلى المعلومة
من جهة أخرى، اجتمعت اللجنة الانتخابية يوم أمس من أجل مناقشة مسألة إرساء هيئة النفاذ الى المعلومة، المنصوص عليها بالباب السابع من القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 المؤرخ في 24 مارس 2016 المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة. حيث تطرق ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115