بعد تأجيل الحسم في الجدل القائم حول الثروات الطبيعية: كيف سيفعّل مجلس نواب الشعب الفصل 13 من الدستور؟

من المنتظر أن تمثل مجلتا المحروقات والمناجم من أهم القضايا التي ستطرح خلال السنة البرلمانية الثالثة، على أنظار لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة. مراجعة المجلتين قد ترجع الجدل الحاصل سابقا حول كيفية تطبيق الفصل 13 من الدستور والمتعلق أساسا بالرقابة البرلمانية.

مع بداية السنة البرلمانية الثالثة، تبقى عديد المسائل المطروحة في انتظار التفعيل من قبل اللجان البرلمانية، خصوصا وأن البعض منها لا يزال منذ السنة البرلمانية الأولى محل خلاف وتعقيدات، انعكست سلبا على الاستثمار والاقتصاد. وتتمثّل أهم هذه المسائل في مجلة المحروقات وملفات الطاقة والثروات الطبيعية، وكيفية ملاءمة الفصل 13 من الدستور على أرض الواقع.

غموض وتساؤلات..
لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة ستكون لها عديد الأعمال في هذا الخصوص خلال السنة المقبلة، فمجال الصناعات الاستخراجية عموما والنفط والغاز الطبيعي من المجالات التي تحف بها عديد الاستفسارات والتساؤلات والغموض، نظرا لأهمية القطاع ودوره في المنوال الطاقي للبلاد التونسية من ناحية، ولمساهمته في الناتج الوطني الخام من ناحية أخرى. فنواب اللجنة يعتبرون أن الاستخدام الرشيد للثروات الطبيعية ينبغي أن يكون محركا هاما للنمو الاقتصادي، لكن في المقابل، فإن العائق الوحيد أمام وزارة الطاقة والمناجم ينحصر في تفعيل الفصل 13 من الدستور. وينص هذا الفصل على ان «الثروات الطبيعية ملك للشعب التونسي، تمارس الدولة السيادية عليها باسمه وتعرض عقود الاستثمار المتعلقة بها على اللجنة المختصة بمجلس نواب الشعب وتعرض الاتفاقيات التي تبرم في شأنها على المجلس للموافقة».

مراجعة مجلة المحروقات
لكن منذ صدور الفصل 13، تعرضت الإدارة إلى عديد الصعوبات في التصرف بالسندات المنجمية وسندات المحروقات. وفي هذا الإطار، صرحت عضو اللجنة والنائبة عن الاتحاد الوطني الحر درة اليعقوبي لـ»المغرب» أن الصعوبات تتمثل بالأساس في عدم انسجام الأحكام التشريعية سارية المفعول في قطاعي المحروقات والمناجم مع أحكام الفصل 13 من الدستور، الذي يطرح في حد ذاته صعوبات على مستوى التأويل، مشيرة إلى أن الإطار القانوني يضم جملة من التشريعات المختلفة، فلئن كانت مجلة المحروقات الصادرة بمقتضى القانون عدد 93 لسنة 1999 المؤرخ في 17 أوت 1999 والنصوص المتممة والمنقحة لها تمثل مرجعا قانونيا أساسيا ساري المفعول في مجال الاستثمار في قطاع المحروقات، فلا تزال هناك العديد من الرخص والامتيازات خاضعة لقوانين سابقة.

الاستثمار في قطاع المناجم
من جهة أخرى، تبقى مسألة الاستثمار في قطاع المناجم من أهم.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115