ربيع 2023 يحتل المرتبة العاشرة لفصول الربيع الأشد حرارة في تونس منذ سنة 1990

يصنف ربيع 2023 في المرتبة العاشرة من بين فصول الربيع الأشد حرارة في تونس منذ سنة 1990. ويعود هذا

التصنيف إلى درجات الحرارة المرتفعة المسجلة خلال مارس 2023، رغم أنّ شهر ماي كان، نسبيا، باردا، وفق نشرية مناخية لربيع 2023 أصدرها المعهد الوطني للرصد الجوي، اليوم الأربعاء.

وكان المعدل الإجمالي لدرجات الحرارة للفصل، قريبا، نسبيا، من المعدل الموسمي العادي. إلا أنه على المستوى الشهري كانت معدلات درجات الحرارة جد مختلفة عن المستويات الطبيعية على مدى الأشهر الثلاثة من الفصل (مارس وأفريل وماي).

كما أن شهر مارس 2023 كان حارا جدا وصُنف على أنه ثاني أشد شهور مارس حرارة منذ سنة 1950، بزيادة ب1،7 درجة، بينما كان المعدل لشهر ماي أقل من المعدل المرجعي بمقدار 0،8 درجة مئوية.

أما بالنسبة لشهر أفريل، فقد تميز في بدايته بانخفاض درجات الحرارة في ما اتسمت نهاية الشهر بتسجيل مستويات حرارة قياسية.

وسجلت المحطات المرجعية 27 معدل موسمي إجمالي في حدود 18،5 درجة أي بزيادة ب0،6 درجة. وأوضح المعهد، فيما يتعلق بنزول الأمطار أن شهر مارس اتسم بشح الأمطار مقابل هطولها خلال ماي بكميات متفاوتة ممّا جعل الرصيد العام للفصل كان قريبا جدا من المعدل الطبيعي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115