ثاني حالة وفاة في أسبوع: وفاة شاب سوداني على الحدود التونسية الليبية

توفي شاب سوداني اليوم السبت 22 جويلية 2023، على الحدود التونسية الليبية، وتمّ نقله بعد استشارة النيابة

العمومية الى المستشفى الجهوي ببن قردان، وهي حالة الوفاة الثانية التي تشهدها المنطقة الحدودية خلال أسبوع في صفوف المهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء، وفق ما ذكره الخبير في الهجرة ورئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، وأكّده مصدر إداري لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأمام هذه الوضعيات الإنسانية والمناخية الصعبة وفي ظلّ تواصل حركة وفود المهاجرين غير المسبوقة عبر الحدود البرية من الجانبين الليبي والجزائري، دعا مصطفى عبد الكبير إلى ضرورة تكاتف كل الجهود، وإلى تدخل كل المنظمات الوطنية والدولية، ومعاضدة جهود الدولة التونسية في إغاثة هؤلاء المهاجرين، وإنقاذهم وتقديم كل المساعدات الإنسانية على الحدود التونسية الليبية والجزائرية.
وشدّد المصدر ذاته على ضرورة التدخّل العاجل لإنقاذ العالقين والمجتازين نحو تونس، و'تدخّل مكوّنات المجتمع المدني المحلي لمساعدتهم باعتبارهم أخوة لنا'، وفق تعبيره، مؤكدا خطورة الوضع على الحدود أمام تزايد حركة الهجرة.
وأشار إلى أن القوات الأمنية والعسكرية التونسية، أنقذت أول أمس 165 مهاجرا من دول جنوب الصحراء من بينهم أطفال ونساء وشباب وكهول، قادمين من الحدود الليبية، حيث وقع تجميعهم على الحدود البرية وتقديم المساعدات لهم، في انتظار نقلهم إلى داخل المدن التونسية في الساعات القادمة.
ووفق مصادر متطابقة، ينتظر أن يتم، في غضون الأسبوع المقبل، ترحيل مجموعة من المهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء يقيمون بمدينة مدنين إلى بلدانهم بعد قبولهم العودة الطواعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115