الغابري: القطع الظرفي والمحدود للكهرباء لتجنب انهيار الشبكة الوطنية

أكد منير الغابري مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، اليوم الجمعة 21 جويلية 2023،

موجة الحر الاستثنائية وتواصلها لأيام عديدة، أرهقت الشبكة الوطنية للكهرباء.

وصرح ضيف برنامج صباح الورد ، بأن مردود جميع الشبكات تتراجع في درجات الحرارة العالية، داعيا المواطنين الى معاضدة جهود "الستاغ"، من خلال ترشيد استهلاك الطاقة عن طريق تعديل مكيفات الهواء على درجات حرارة 26 وإرجاء بعض الاستعمالات للأجهزة الكهرومنزلية في أوقات الذروة.
كما أشار الغابري الى أن الشركة لن تلجأ لقطع التيار الكهربائي اذا كان الاستهلاك في المستوى المتاح و عملية التزود تكون بصفة عادية ، مبرزا أّنه امام إصرار الحرفاء على الاستعمال المفرط لأجهزة التكييف في أوقات الذروة ومن أجل حماية المنظومة الكهربائية وتفاديا لحدوث اضطرابات كبرى على مستوى كل الشبكة الكهربائية، تضطر الشركة في بعض الأحيان، إلى اللجوء إلى اعتماد القطع الدوري للأحمال لفترات متفاوتة حسب مقتضيات عملية المعادلة بين الطلب وما هو متاح من الطاقة الكهربائية، مع مراعاة المناطق الحساسة (على غرار المستشفيات).
هذا وبين منير الغابري مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، أن عملية القطع الظرفي والمحدود تأتي لتجنب انهيار الشبكة الوطنية للكهرباء.
وأضاف الغابري أنه إذا تمكن 4 مليون و400 ألف حريف لدى الشركة التونسية للكهرباء والغاز، من ترشيد استهلاك الطاقة فلن نضطر الى قطع التيار الكهربائي.
يذكر وأن تونس سجلت أمس الخميس، ذروة قياسية ثالثة في الطلب على استهلاك الكهرباء بسبب الاستعمال المفرط للتكييف مما اضطر الشركة التونسية للكهرباء والغاز إلى اعتماد القطع الدوري للتيّار في بعض المناطق بغرض تخفيف الأحمال على الشبكة وتفادي انقطاعات كبرى في الكهرباء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115