"الهايكا" ترفض التعيين الجديد على رأس الإذاعة التونسية وتقاضي رئيسة الحكومة لدى المحكمة الإدارية

عبّرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" عن رفضها للقرار "الأحادي" للحكومة المتمثل في تعيين رئيسة مديرة عامة على رأس مؤسسة الإذاعة التونسية،

معتبرة أن هذا الإجراء "ينسف القواعد الدنيا لاستقلالية الإعلام العمومي خدمة للصالح العام ويؤشر إلى عودة جليّة وصريحة لمنظومة الإعلام الحكومي المؤتمر بأوامر السلطة التنفيذية".

وأكدت في بيان لها اليوم السبت 3 جوان 2023 أن ذلك يعتبر "خرقا واضحا لمقتضيات المرسوم 116 وخاصة الفصل 19 منه المتعلّق بالاستشارة الوجوبية للهيئة والتي لا يمكن من خلالها للحكومة التعيين على رأس مؤسستي التلفزة والإذاعة التونسيتين إلا وفقا للرأي المطابق للهيئة".
وقررت الهيئة رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية ضدّ رئيسة الحكومة، وذلك بهدف إبطال هذا القرار المتعارض مع نص القانون السالف ذكره، مشيرة إلى أنها قامت بتكليف محامي لاستكمال الإجراءات القانونية الضرورية في الغرض.
كما دعت الهيئة جميع الصحفيين إلى التمسك باستقلاليتهم وعدم الرضوخ للتعليمات المتنافية مع قواعد مهنتهم وأخلاقياتها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115