مصنعو البلاستيك يحتجون أمام وزارة البيئة بسبب توقف نشاطهم منذ شهر جانفي

طالب مصنّعو البلاستيك من مختلف الجهات، المنضوين تحت لواء المجمع المهني للبلاستيك، خلال وقفة

احتجاجية نفذوها، الجمعة، أمام مقرّ وزارة البيئة، باعادة تأهيل المؤسسات المصنعة للبلاستيك حتى تستأنف نشاطها المعطل منذ حوالي 6 اشهر وتصبح قادرة على انتاج المواد البديلة.
وتزامنت هذه الوقفة الاحتجاجية لمصنّعي البلاستيك، التي تاتي على خلفية اصدار أمر حكومي يمنع انتاج وتوريد وتوزيع ومسك الاكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد بالسوق الداخلية، مع عقد وزارة البيئة ندوة صحفية للاعلان عن برنامج فعاليات اليوم العالمي والوطني للبيئة الذي ينتظم يوم 5 جوان 2023، تحت شعار « حلول مستدامة للحد من التلوث الناتج عن البلاستيك ».
وأكد رئيس المجمع المهني الجهوي لمصنعي البلاستيك بكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية « كوناكت » سوسة، أحمد لطيف، في تصريح خلال الوقفة الاحتجاجية، أن نحو 3 آلاف يد عاملة مختصة في صناعة البلاستيك تشتغل في 80 مؤسسة صناعية، مهدّدة بالبطالة جرّاء رفض الوزارة فتح باب الحوار لإيجاد الحلول المناسبة لضمان ديمومة مواطن الشغل والحفاظ على البيئة في الآن ذاته.

ودعا لطيف الى ايقاف العمل بالامر الحكومي، عدد 32 لسنة 2020، الذي دخل حيّز التنفيذ في سبتمبر 2022، واعادة عرض هذا الملف على أنظار مجلس نواب الشعب لأنه صدر « بصفة مستعجلة دون التشاور مع المختصين ».
وأضاف ان الامر الحكومي أصبح بمثابة « هرسلة » للمهنيين وعمّق الازمة في القطاع لأنه يمنع 6 أنواع من الاكياس البلاستيكية على غرار الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد (التي يقل سمكها عن 40 ميكرون أو سعتها عن 30 لترا) وأكياس اللف الأولي (التي يفوق سمكها 15 ميكرون).
وأوضح ان إحكام تنفيذ الامر الحكومي، يقتضي تغيير آلات تصنيع البلاستيك المعتمدة سابقا مما يفرض على الصناعيين القيام باستثمارات جديدة لانتاج نوعية البلاستيك الجديدة وفق المعايير المطلوبة، علما ان هذه المعامل مثقلة حاليا بالأعباء المالية.
وأضاف ان الحكومة قد عوضت البلاستيك للاستعمال الوحيد بنوع آخر من البلاستيك أكثر سمكا ولم تفكر في مصلحة الصناعيين، مؤكدا أن التدابير المتخذة لا تحافظ على البيئة بشكل كبير لان البلاستيك القابل للتحلل البيولوجي يتطلب استثمارات هامة غير متوفرة حاليا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115