سعيد: تونس لن تقبل باي املاء من الخارج

خلال لقاء جمعه بعدد من الأساتذة الجامعيين في الإقتصاد قال رئيس الجمهورية قيس سعيد امس الأربعاء 31 ماي 2023

أنّ تونس لن تقبل بأيّ إملاء من الخارج، مؤكّدا أنّ البلاد تعج بالخيرات ولا تفتقر إلى الكفاءات القادرة على إيجاد حلول للأزمة الإقتصادية.

وعبر رئيس الجمهورية عن رفضه التفويت في المؤسسات العمومية المتعلقة بالصحة والتعليم والنقل وغيرها لأنها من حقوق الإنسان، مؤكّدا في الآن ذاته عدم وجود أي نية للتقليص في المبادرة الحرة.

وأشار إلى أنّ ''أكثر ما يفنّد ادعاءات الآخرين هي الشركات الأهلية حتى يتمكن العاطلون عن العمل من خلق الثروة ويكونوا فاعلين منتجين''، رغم التعطيلات التي ما تزال تعترض هذه المبادرات حسب قوله.

وحضر الاجتماع عدد من أساتذة الإقتصاد في عدد من الكليات التونسية للنظر في الحلول الإقتصادية والإجتماعية، وضرورة أن تكون هذه الحلول ''تونسية خالصة تنبع من ارادة الشعب وتستجيب لحقه في الحياة الكريمة.'' وفق سعيد

ودعا سعيّد الأساتذة في الإجتماع إلى التفكير في وضع آليات ومفاهيم جديدة والتخلّص من مفاهيم بالية انتهت مدة صلوحيتها، على حدّ تعبيره.

وقال إنّ ''تونس عانت ومازالت تعاني من الإختيارات الخاطئة فضلا عن الفساد الذي مازال يعربد في العديد من المؤسسات".

وانتقد طريقة تفكير البعض في تونس وخارجها التي ''تحجب الحقائق ولا تتناول أسباب الفقر ومن بين الأمثلة عن هذا الاستلاب الفكري مفهوم الإدماج الإقتصادي..فلماذا لا يتم التفكير في الإقصاء الإقتصادي؟"

وشدّد على أنّ " الذوات البشرية ليست ارقاما في معادلات توضع في المكاتب"، معتبرا أنّ "العالم لا يجازي الصدق والإستقلال بل يجازي فقط الطاعة والخنوع والإستكانة ولن نكون من بين هؤلاء''.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115