وزير أملاك الدولة يعلن عن خطة لحوكمة التسجيل العقاري

أكد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرّقيق لدى حضوره اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023

فعاليات الملتقى الوطني للجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدّولي المنعقد تحت عنوان: "العقار والاستثمار" على أهمية التسجيل العقاري في تثبيت الحالة المادية والقانونية للعقار مشيرا إلى ما يترتب على ذلك من حقوق عينية تكسب العقار قوة ائتمان لدى المؤسسات المالية وتيسّر النفاذ إلى مصادر التمويل بما يسهم في تحفيز الاستثمار.
وأوضح الوزير أن الوزارة قامت في إطار تعميم نظام السجل العقاري بإدراج برنامج حوكمة التسجيل العقاري لأملاك الدولة العقارية ضمن الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها وفق خطة تقوم على حوكمة إجراءات التسجيل العقاري وترشيدها وضبطها في دليل إجراءات، فضلا عن دعم العلاقة بين ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري والإدارات الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية عبر اتفاقية تبرم للغرض.
ومن ناحية أخرى أشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بنظام التسجيل العقاري عموما، تعمل الوزارة على تنقيح الأمر المتعلق بضبط قواعد تنظيم وتيسير طرق تدخل صندوق دعم وتحديد الرّصيد العقاري بما يمكّن من توسيع الأطراف المنتفعة بتدخلات هذا الصندوق تكريسا لمقتضيات الفصل 13 من قانون المالية لسنة 2023.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115