تشكيك وجدل حول مُناظرة انتداب كتبة الشؤون الخارجية: الوزارة تقدّم جُملة من التوضيحات

قدمت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج جملة من التوضيحات على اثر ما ورد في بعض

وسائل التواصل الاجتماعي من مغالطات قصد التشكيك في مصداقية اختبار الاسئلة متعددة الاختيارات (QCM)، في اطار المناظرة الخارجية لانتداب كتبة الشؤون الخارجية، الذي جرى يوم الاحد 28 ماي 2023.
وشدّدت الوزارة على حرصها الكامل على احترام الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المترشحين الذين توزّعوا على مراكز الامتحانات الأربعة بالمركّب الجامعي تونس-المنار وقد تمّت مراقبة الاختبارات من قبل أعوان وإطارات الوزارة والمؤسسات الجامعية المعنية تحت إشراف كبار موظّفي وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.
وأكدت الوزارة أن التأخير في انطلاق الاختبار يعود الى الحرص على التثبت من هويات جميع المترشحين والأشخاص المسموح لهم بالتواجد في مراكز الامتحان، بالاضافة الى عملية التثبت من هويات المترشحين الذين التحقوا بمراكز الامتحان غير مصحوبين باستدعاءاتهم.
وبينت أنه تم تمكين المترشحين من ذوي الهمم من قاعات خاصة لاجتياز الاختبار ووضع مراقبين على ذمتهم تحت اشراف موظف سام بالوزارة.
وأوضحت أنه تم توزيع اوراق الامتحان على جميع القاعات في نفس التوقيت، علما وان الاختبار، الذي دام ساعة واحدة، انطلق في جميع المراكز على الساعة 11.35 دقيقة، باستثناء قاعة وحيدة (القاعة عدد 764 بالمدرسة الوطنية للمهندسين) انطلق فيها الامتحان على الساعة 11.20 دقيقة بسبب خطأ بشري من قبل المكلّفين بالمراقبة حيث تم توزيع أوراق الامتحان مباشرة بعد تسلّم الظرف الخاص بالاسئلة، وقد تم تدارك هذا الخطأ من خلال إلزام كل الممتحنين بالقاعة المذكورة بعدم مغادرتها قبل انتهاء توقيت الامتحان على الساعة 12.20.
وقالت إنه لم ترد على الادارة والمشرفين على المناظرة أية ملاحظات من قبل المترشحين تمس من مصداقية الاختبار، علما ان جميع المترشحين غادروا مراكز الامتحان في كنف الهدوء دون تسجيل أي تشكيّات.
- وأشارت إلى أنه عُهد الى المدرسة الوطنية للإدارة، كطرف مستقل ومحايد، طباعة أوراق الإجابة والشيفرات الخطية (code à barres) الخاصة بكل مترشّح، في كنف السرّية التامة، دون اي تدخل من وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، كما عُهد لنفس المؤسسة إصلاح أوراق الاختبار.
هذا وأكدت الوزارة حرصها الكامل على مواصلة الاحترام التام لقواعد الشفافية وتكافؤ الفرص بين المترشحين خلال كامل المراحل القادمة للمناظرة التي تتضمن اختبارات تخصصية كتابية واختبار شفاهي لانتداب كتبة الشؤون الخارجية حسب معايير الكفاءة والجدارة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115