وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشرف على أشغال الدورة 35 العادية للهيئة العربية للطاقة الذرية

أشرف منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي بصفته رئيسا للجنة الوطنية للطاقة الذرية على أشغال

الدورة العادية الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذريّة المنعقدة يوم الأحد 28 ماي 2023 بمقرٌ الهيئة.
وأكّد الوزير في كلمته دعم تونس، وهي دولة المقر، للهيئة العربية للطاقة الذرية التي تعتبر مكسبا عربيا يتعيّن العمل على توفير إمكانيات العمل الملائمة لها وفقا لاتفاقية إنشائها باعتبارها الهيئة الوحيدة المتخصّصة في الميدان النووي التي تعمل في إطار جامعة الدول العربية.
كما أعرب السيد الوزير عن ارتياحه إلى توفّق الهيئة العربية للطاقة الذرية في لعب دور مهمّ في مساندة مجهودات الدول الأعضاء من أجل توسيع وتطوير مختلف تطبيقات العلوم والتكنولوجيا النووية خاصة في المجالات ذات العلاقة بالتنمية عبر توفير الأطر المناسبة للعمل العربي المشترك في الميدان النووي من خلال أنشطتها وكذلك من خلال الشراكات التي أرستها مع المنظمات الدولية وبقية المراكز النووية المرجعية.
كما دعا السيد الوزير إلى مضاعفة المجهودات المشتركة الرامية إلى الرفع من قدرات الرأس المال البشري والبنى التحتية والحوكمة في المجال النووي فضلا عن تعبئة كافة موارد التعاون المتاحة على النطاق الإقليمي والدولي.
وقد حضر هذه الدورة سعادة سفير دولة البحرين بتونس بصفته رئيسا للدورة الحالية، وممثّل الأمين العام لجامعة الدول العربية، وعدد من سفراء البلدان العربية الشقيقة، بالإضافة إلى ثلّة من إطارات ممثلي الدول العربية الأعضاء بالهيئة. وقد تمّ تدارس عدد من المواضيع التي تضمنها مشروع جدول أعمال المؤتمر واتّخاذ القرارات المناسبة في شأنها بما يمكّن من دعم أنشطة الهيئة العربية للطاقة الذرية وتعزيز دورها في تنمية الاستخدامات السلمية والسليمة للطاقة النووية.
وتمّ بالمناسبة تدشين مركز معلوماتي ومختبر افتراضي للتطبيقات النووية بمقرّ الهيئة العربية للطاقة الذرية وذلك تنفيذا للاتفاقية المبرمة يوم 19 ماي 2023 بين الهيئة والمعهد المشترك للبحوث النووية بروسيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115