مدنين: انطلاق الزيارة السنوية للغريبة رسميا وسط توافد استثنائي للزوار

انطلقت، اليوم الاثنين 8 ماي 2023 رسميا الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي بمنطقة الرياض بجزيرة جربة من

ولاية مدنين، وسط إقبال مهم للزوار الذين أتوا من تونس والعالم لأداء طقوسهم والاحتفال والتبرك في مناسبة يعتبرونها مقدّسة. ومع انطلاق هذه الزيارة، التي ستختتم يوم غد الثلاثاء بخرجة المنارة، شهد معبد الغريبة حركية دؤوبة وأجواء من الاحتفالات، وسط تعزيزات وإجراءات أمنية مشدّدة حرصا على توفير كل الظروف الآمنة لأداء هذه الزيارة التي اعتبرها رئيس هيئة تنظيم الغريبة، بيريز الطرابلسي، استثنائية هذه السنة، ولم يشهد مثلها منذ أكثر من 20 سنة، قائلا إنّه "بات من المؤكد أن عدد الزوار سيقترب من 7 آلاف زائر"، وفق تقديره.

وأشار إلى أن الإقبال لم يتوقف منذ الصباح ومن المتوقع أن يتواصل حتى ساعات متأخرة من الليل، حيث يقوم الزوار بأداء الطقوس بين إشعال الشموع ووضع البيض والدعاء والتبرك في هذا المكان المبارك، حسب قوله، والاستمتاع بأجواء الاحتفال على أنغام الطرب والموسيقى، مغتنمين الفرصة للقاء، وتذوق أطباق خصوصية تعد بالمناسبة، واقتناء ذكريات من الصناعات التقليدية بالمكان المقابل للمعبد الذي يعرف بالوكالة. وينتظر بيريز الطرابلسي زيارة شخصيات سياسية ودبلوماسية تعوّد استقبالهم في الغريبة بهذه المناسبة التي أكد أنها مهمة في تجسيد التسامح والتعايش السلمي الذي ينعم به يهود تونس على هذه الجزيرة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115