وزير الخارجية لنظيره الايطالي: نعول على إمكانياتنا الذاتية ونتطلع إلى الدعم الاقتصادي والمالي لشركائنا

عقد نبيل عمّار، وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، في إطار زيارة العمل التي يؤديها إلى إيطاليا،

جلسة عمل مع أنطونيو تاجاني، نائب رئيسة مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وذلك يوم 13 أفريل 2023 بمقر وزارة الخارجية الإيطالية، تناولت مختلف أوجه التعاون الثنائي وأفق تدعيمها وتنويعها، وتلتها نقطة صحفية مشتركة للوزيرين.

وقد نوّه الوزير خلال هذه الجلسة بالشراكة الإستراتيجية المتميزة الّتي تربط تونس بإيطاليا، مؤكّدا أن بلادنا تعوّل على إمكانياتها الذاتية وتتطلع في الوقت ذاته إلى الدعم الاقتصادي والمالي لشركائها، وبالخصوص إيطاليا، لمواجهة الصعوبات المالية والتحديات الاقتصادية وإنجاح مسار الإصلاح السياسي، بما يساهم في إرساء ديمقراطية حقيقية ومنوال تنمية أكثر عدلا وشمولية استجابة لتطلعات التونسيين.

ومن جانبه، نوّه الوزير الايطالي بأهمية الشراكة القائمة بين البلدين مبديّا استعداد الجانب الإيطالي مواصلة دعم تونس سواء على الصعيد الثنائي أو على صعيد الاتحاد الأوروبي وكذلك المؤسسات المالية الدولية لحشد الدعم لتونس والوقوف إلى جانبها لرفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

وتمّ خلال جلسة العمل استعراض جملة من مجالات التعاون بين تونس وإيطاليا وسبل تطويرها ولا سيما في ميادين الاستثمار والمبادلات التجارية والمشاريع الطاقية والتنموية وفي مقدمتها مشروع الربط الكهربائي ELMED. كما تناول الجانبان سبل معالجة مسألة الهجرة وضرورة اعتماد مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لهذه الظاهرة، فضلا عن التزام البلدين بمكافحة شبكات الاتجار بالبشر. وأكد الوزيران على أهمية التشاور والتنسيق بين الجانبين والحرص على الإعداد الجيّد لعدد من الاستحقاقات الثنائية القادمة وفي طليعتها الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الإيطالي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115