النظام الداخلي للبرلمان: المصادقة على ضمان حق المعارضة والرأي والفكر والتعبير للنواب

صادق مجلس نواب الشعب خلال الجلسة العامة اليوم الخميس 13 أفريل 2023 على عنوان مشروع النظام الداخلي

ب110 صوتا ، ثم الباب الأول لمشروع القانون ب 115 صوت ، و تمت المصادقة على الفصل الأول من مشروع النظام الداخلي ب 122 صوت.

وينص الفصل الأول بعد تعديله على "أن يمارس مجلس نواب الشعب و وظائفه طبقا لأحكام الدستور والقوانين الجاري بها العمل ووفق القواعد والإجراءات المضمنة بهذا النظام الداخلي" .

وتمت المصادقة ب113 صوت على الفصل الثاني من مشروع النظام الداخلي الذي يضمن أن تكفل أحكام هذا القانون لجميع أعضاء مجلس نواب الشعب حرية الرأي والفكر والتعبير بما لا يتعارض وأحكام الدستور وتضمن حرية المعارضة وتحقيق التعاون بين مجلس النواب وجميع المؤسسات الأخرى. وبعد مصادقة النواب على الباب الثاني المتعلق بعضوية الكتل النيابية والحصانة ، تمت المصادقة أيضا على الفصل الثالث من مشروع القانون ب114 صوت والذي ينص على أن يكون كل عضو بالبرلمان هو ممثل عن دائرته الانتخابية وهو نائب عن الشعب بأكمله بداية من تاريخ نشر النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بالرائد الرسمي .

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115