وزارة الصّحّة تطلق دعوة لفائدة الأطبّاء العامّين للمشاركة في تدريب إقليمي متخصّص في الطّبّ العائلي لمدّة عامين اثنين

أطلقت وزارة الصّحّة بالشّراكة مع كلّيات الطّبّ بتونس وسوسة والمنستير وصفاقس ومكتب منظّمة الصّحّة

العالميّة بتونس دعوة إلى الأطبّاء العامّين الممارسين في القطاعين العامّ والخاصّ لتقديم طلباتهم للمشاركة بصفة مجانيّة في ديبلوم إقليمي متخصّص في الطّبّ العائلي، مدّته عامان أثنان.
وسيقع منح المرشّحين المختارين الذين أكملوا تدريبهم بنجاح للحصول على شهادة معتمدة من قبل المجلس العربي للإختصاصات في الصّحّة، وفق وثيقة بيانات نشرتها وزارة الصّحّة على موقعها الإلكتروني.
يهدف برنامج التّدريب (24 شهرا) إلى تأهيل المعارف والمهارات من أجل تقديم رعاية صحّيّة فعّالة للأفراد في عائلاتهم ومجتمعاتهم.
يأتي هذا التّدريب في إطار إتّفاق شراكة موقّع في عام 2021، ويمتد خمس سنوات بين منظّمة الصّحّة العالميّة والمجلس العربي للإختصاصات الصّحّية، لتعزيز ممارسة طبّ الأسرة في الإقليم، في إطار الجهود الرّامية إلى تحقيق التّغطية الصّحّية الشّاملة في العالم العربي.
وحسب المكتب الإقليمي لمنظّمة الصّحّة العالميّة لشرق المتوسّط يطرح النّقص العالمي في الأطبّاء الممارسين لطبّ الأسرة تحدّيات كبيرة، لاسيما في إقليم شرق المتوسّط.
ولا يتخرّج كلّ عام، وفق المكتب الإقليمي لمنظّمة الصّحّة العالميّة لشرق المتوسّط، سوى 700 طبيب أسرة ممارس في إقليم شرق المتوسّط، في حين أنّ الإحتياج يُقدّر بنحو 21000 ممارس كلّ عام. ويهدف هذا الدّيبلوم إلى المساعدة على سدّ هذه الفجوة.
وللحصول على الدّيبلوم الإقليمي في الطّبّ العائلي يتعيّن على المترشّحين إستكمال 8 وحدات من التّدريب وهي : مفاهيم وممارسات الطّبّ العائلي، الأمراض غير المعدية، الصّحّة النّفسيّة، صحّة الكهول والمشاكل الطّبّية والجراحيّة السّائدة، صحّة المرأة، صحّة الطّفل والمراهق، صحّة كبار السّنّ، والطّبّ العائلي.
ويستوجب على المترشّحين أن يتمتّعوا بخبرة لا تقلّ عن 5 سنوات بعد الحصول على شهادة الدّكتوراه في الطّبّ، أو 3 سنوات ممارسة في إختصاص طبيب عامّ، إضافة إلى إتقان اللّغة الإنجليزيّة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115