قيس سعيّد : ''ما تحقق في تونس بعد 25 جويلية من قبيل المعجزات''

بمناسبة الاحتفال بالذكرى 67 للاستقلال، تحوّل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أمس الاثنين20 مارس 2023 ،

إلى مدينة القيروان، حيث اجتمع بإطارات الجهة وذلك بمقر الولاية.
وعبّر الرئيس في كلمة بهذه المناسبة، عن رفضه التدخل الأجنبي في شؤوننا الداخلية، باعتبار أن تونس ليست تحت الحماية أو أي نوع من أنواع الوصاية، قائلا: " مثلما واجه التونسيون في الماضي، القوات الغازية والمستعمرة، بما توفّر لديهم من إمكانيات محدودة واستماتوا ورفضوا تدخل الأجنبي في شؤوننا الداخلية، فإننا نستميت اليوم من أجل الدفاع عن سيادتنا .. فتونس دولة حرة، مستقلة وذات سيادة ".

وأضاف سعيّد قوله: " جئت لأقول لكل التونسيين إننا لن نفرّط في سيادتنا وفي كرامتنا وسنعمل من أجل تحقيق مطالب شعبنا .. فالمحافظة على الاستقلال، أهم من الحصول عليه لذلك لن نفرّط فيه .. لا نقبل إلا أن نكون أسيادا في بلادنا، حتى تبقى تونس دائما مرفوعة الهامة قوية ثابتة على مبادئها "
كما شدد على ضرورة أن " نعوّل على ذواتنا وقدراتنا لمواجهة كل الصعاب "، مؤكدا بالقول في هذا الصدد: "لا نقبل أن تُملى علينا الحلول من الخارج .. نحن نستنبط الحلول لتكون في خدمة أبناء شعبنا وفي خدمة المواطن الفقير والبائس ومن لا يجد شغلا ولا طعاما ولا مرفقا عموميا للصحة .. ستبقى المرافق والمنشآت العمومية لأنها في خدمة الشعب، لكن لابد من تطهيرها والقضاء على الأسباب التي أدت بها إلى هذا الوضع."
وقال الرئيس إن ''ما تحقق في تونس بعد 25 جويلية 2021 من قبيل المعجزات واتخذت القرار بيني وبين نفسي لتصحيح المسار ولتحقيق أهداف الشعب في الحرية والشغل والكرامة الوطنية ... لأنني كلما أخطو خطوة إلا وأشعر أنني سأقف أمام الله ليحاسبني ومسؤول أمام الشعب''.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115