مشروع قانون لإحداث وكالة مرافقة الطلبة الأجانب في تونس

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير مساء اليوم الاحد 19 مارس 2023 بمعلم الرباط الأثري

بالمنستير على تظاهرة يوم الطالب الدولي بجامعة المنستير بحضور رؤساء العديد من الجامعات العربية وبمشاركة ثلة من الطلبة التونسيين والدوليين .
وأعلن الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستقترح خلال الأيام القادمة عن مشروع قانون متعلق بإحداث وكالة خاصة بمرافقة الطلبة الدوليين والذي بلغ حاليا لمساته الأخيرة مؤكدا "أنّ استقطاب الطلبة الدوليين الى تونس مسألة ثابتة وهي من أهم النقاط التي تشتغل عليها الوزارة قائلا ان ر أن تونس بلد مضياف وقبلة للعديد من الطلبة من دول القارة الإفريقية التي نعتز بإنتمائنا إليها ولنا اتفاقيات مع 42 دولة افريقية في المجال ".
وثمن الوزير تظاهرة يوم الطالب الدولي بجامعة المنستير التي تنظمها جامعة المنستير سنويا على شرف طلبتها الدوليين وما "تميزت به من أجواء احتفالية ممتازة وتلك هي تونس التي نعرفها ونحبها" وفق تعبيره . وبيّن المنصف بوكثير بخصوص الترفيع في عدد الطلبة الدوليين بكليات الطب وغيرها أنّ "الوزارة لا تمانع ولكن هناك معايير هدفها الأساسي المحافظة على قيمة الشهادة العلمية التونسية التي لن نحيد عنها خاصة وأنّ نوعية التكوين وجودته وهو هدف استراتجي".
واشار في هذا الاطار الى انه تم إحداث في جوان 2022 الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد الذي سيطبق على الجميع مضيفا الى ان العديد من المؤسسات الجامعية تحصلت على الاعتماد الدولي وهو "توجه الوزارة ومؤسستها الجامعية التي تركز على الجودة والاعتماد وستظل بلدا منفتحا ومفتوحا". وفق تعبيره وزير التعليم العالي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115