بودن تلتقى قياديات بالحكومة والبعثات الدبلوماسية وممثلات عن المنظمات الدولية بتونس

التقت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، امس الاربعاء بقصر الحكومة بالقصبة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

الموافق لـ8 مارس من كل سنة بعدد من عضوات الحكومة ورئيسات البعثات الدبلوماسية وعدد من ممثلات المنظمات الدولية المعتمدات بتونس، حسب ما اوردته رئاسة الحكومة في بلاغ لها اليوم الخميس 9 مارس 2023.
وبعد أن توجهت بتحية للمرأة التونسية التي كانت صمام أمان المجتمع ومحرك نموه، أعربت رئيسة الحكومة عن الامتنان للنساء الكادحات في كل شبر من تراب تونس، وفي كل القطاعات الفلاحية والصناعية والحرفية والبيئية، والإدارية وغيرها، وفق نص البلاغ.
وبيّنت أن تونس تحتفي باليوم العالمي هذه السنة تحت شعار « من أجل عالم رقميّ شامل: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين ».
وأبرزت، في ذات السياق، إيمان تونس بأهمية الرقمنة في تحقيق المساواة بين الجنسين وهو ما ترجمته تونس من خلال قيادتها لتحالف التكنولوجيات والابتكار في خدمة المساواة بين الجنسين » في إطار المنتدى العالمي لجيل المساواة » الذي انتظم في مرحلة أولى في مارس 2021 بالمكسيك ثم في مرحلة ثانية بباريس في جويلية 2021.
وأكدت رئيسة الحكومة أن المرأة التونسية كانت سباقة في العالم في مجالات الرقمنة والابتكار والتكنولوجيا، مذكرة في هذا الصدد أن 55 بالمائة من الباحثين في تونس هنّ من فئة النساء، وهو رقم قياسي على المستوى الافريقي والعربي.
وأبرزت ما تزخر به تونس من كفاءات نسائية مشهود لهن عالميا في مجالات الطب والهندسة والعلوم.
ولفتت الى أن هذه المؤشرات الايجابية تدعو إلى مزيد من العمل لتطويرها وتجاوز التحديات القائمة من خلال اتخاذ إجراءات جديدة قصد تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في تونس والرفع من نسبة النساء صاحبات الأعمال وباعثات المشاريع وخاصة الرفع في نسبة النساء اللواتي تطلقن مؤسسات ناشئة.
وثمنت رائدات تونس في جميع المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية والإنسانية والسياسية والتربوية والصحية وكل بنات تونس المتألقات اللاتي شرفن بلادهن بحصولهن على أفضل المراتب العلمية في تونس وخارجها.
وشددت على أن تونس كانت وستظل أرض لقاء وملتقى حضارات مختلفة وأن للمرأة فيها مكانة متقدمة عبر التاريخ.
وأكدت على العمل أكثر من أي وقت مضى على حماية حقوق المرأة وتعزيز مكتسباتها والاهتمام بكل مشاغلها وتوفير كل الآليات والامكانيات المتاحة حتى تبقى المرأة التونسية مركز الإشعاع وتدعم تونس مكانتها المتقدمة بين الأمم في مجال حقوق المرأة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115