بمشاركة وزارات التربية والصحّة والشؤون الاجتماعيّة: تنظيم المسابقة الوطنية لإعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة

في إطار المسابقة الوطنية للهكاتون لإعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة OpenGov Data Hack 2023

التي تنظمها وحدة الإدارة الإلكترونية برئاسة الحكومة بالتعاون مع البنك الدولي، انعقدت، اليوم الاثنين 6 مارس 2023 بالمقر الفرعي لرئاسة الحكومة، ندوة صحفية بحضور منسقي البيانات المفتوحة لثلاث وزارات وهي وزارة التربية ووزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وتنتظم المسابقة الوطنية لإعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة أيّام 17 و18 و19 مارس الجاري بمدينة الحمّامات بمشاركة 33 فريقا (195 مشاركا)، يفسح لهم المجال لتطويع التكنولوجيا باستخدام البيانات المفتوحة لإيجاد حلول مبتكرة في شكل تطبيقات أو لوحات قيادة. وسيتمّ على إثر ذلك تقييم نماذج المشاريع أمام لجنة تحكيم، كما سيتم إسناد جوائز للمشاريع الثلاثة الأولى المتحصّلة على أحسن ترتيب.

وقد أكد خالد السلامي، المدير العامّ للإدارة الإلكترونية برئاسة الحكومة في مداخلته على أنّ الهدف من هذه المسابقة هو خلق ديناميكية للشباب لتطوير تطبيقات ذات قيمة مضافة للمتعاملين مع الهياكل العمومية المعنية. كما أضاف معتز الشواشي، ممثل البنك الدولي بتونس، بأن الهدف الأساسي لمثل هذه المسابقات هو اقتصادي بالأساس وأن المشاريع التي سيتنافس عليها الشبان يمكن أن تكون حلولا تجديدية من شأنها أن تتطور إلى مؤسّسات ناشئة Startups ذات قيمة عالية سيتمّ احتضانها ودعمها من البنك الدولي.

وتتمحور التحدّيات التي سيعمل عليها المتسابقون في قطاع التربية حول المواضيع التالية التعليم عن بعد ومقاومة الغش الالكتروني في المناظرات والاختبارات الوطنية وإحداث خارطة مدرسية تسهل الولوج إلى المعطيات المتعلّقة بالتربية وتوفير فضاء دامج وملائم للتلاميذ.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115