دعا للتصدي للموجة الشعبوية الزاحفة': التيار الديمقراطي يصف بيان رئاسة الجمهورية ' بالعنصري'

عبر حزب التيار الديمقراطي، في بيان له اليوم الاربعاء 22 فيفري 2023، بمحتوى ما وصفه "البيان العنصري الذي

نشرته رئاسة الجمهورية"، امس الثلاثاء، على اثر انعقاد مجلس الأمني القومي في علاقة بالمهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء.
ودعا التيار الديمقراطي، "كل نفس حر من الأحزاب والمنظمات والجمعيات والمواطنات والمواطنين المؤمنين بالقيم الكونية لحقوق الإنسان إلى التصدي لهذه الموجة الشعبوية الزاحفة"، حسب نص البيان.
وعبر التيار عن تبرّئه مما ورد في بيان رئاسة الجمهورية، "الذي لا يمكن مطلقا أن يمثل الحزب ومنتسبيه، أو يمثل المبادئ والقيم التي يعمل على ترسيخها في مجتمعنا وفي محيطنا"، مع "رفضه لتقسيم الخطاب الرئاسي الرسمي للأفارقة وطريقة تعامل الدولة معهم، بين شمال وجنوب القارة، في محاولة للتغطية على ذهنية عنصرية تستهدف سود البشرة تحديدا".
كما ندّد الحزب بهذا الخطاب الذي وصفه بـ"العنصري الفاشي المتعارض مع ما جاء به دستور الثورة وتشريعاتها وما نصت عليه المعاهدات الدولية ومنظومة حقوق الإنسان الكونية"، محذّرا من "تبعات الشحنة العنصرية في الخطاب الرسمي التي يمكن أن تشكل تهديدا للسلم داخل البلاد ودعوته وسائل الإعلام إلى عدم المشاركة في الترويج له ودعوة التونسيات والتونسيين لعدم الانسياق وراء الفكر العنصري الوارد به أو الانخراط فيه".
كما ادان التيار الديمقراطي، "اللجوء المستمر لقيس سعيد إلى التفسير المؤامراتي لكل القضايا المطروحة بدل معالجتها بشكل مسؤول معتبرا ذلك وسيلة للتنصل من مسؤولياته ولإلهاء الشعب التونسي عن الفشل السياسي والاقتصادي والاجتماعي لهذه السلطة القائمة".
وذكّر التيار بأن التشريع التونسي يجرّم الاتجار بالبشر، ويفرض على الدولة من خلال أجهزتها حماية الضحية لا معاقبتها، داعيا الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر للقيام بدورها في كشف وضع المهاجرين بتونس والدفاع عن الضحايا بقوة القوانين والمعاهدات التي صادقت عليها الدولة التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115