ليبيا وفلسطين محور اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في 28 ماي الجاري

يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعاً غير عادي له على مستوى وزراء الخارجية العرب في 28 ماي الجاري، برئاسة مملكة البحرين، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس بناء على دعوة من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي .

 

وقال السفير احمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريح له الثلاثاء، إن هذا الاجتماع يأتي في ضوء مشاورات اجراها الأمين العام للجامعة العربية والشيخ خالد الأحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة .

وأضاف بن حلي أن الاجتماع الوزاري العربي سيناقش ثلاثة موضوعات رئيسية، في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية ، لافتاً الى أهمية مشاركة الرئيس الفلسطيني في الاجتماع لتحديد الموقف العربي الذي سيتم طرحه امام مؤتمر باريس المقرر نهاية الشهر الجاري او بداية جوان المقبل، والذي بدوره سيكون مكرساً لبحث القضية الفلسطينية وسبل انفاذ حل الدولتين والخروج من حالة الجمود الراهنة التي تفرضها اسرائيل ” السلطة القائمة بالاحتلال”.

وأشار الى أن الموضوع الثاني المعروض على الاجتماع الوزاري العربي يتعلق بالنظر في التطورات التي تشهدها ليبيا، والدور العربي ازاءها خاصة بعد الاتفاق السياسي الذي تم التوصل اليه في مدينة الصخيرات وتشكيل المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق الوطني .

وأوضح أن هذا البند تم اضافته بناء على طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، خلال لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية مؤخراً.

وقال بن حلي إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون بنداً ثالثاً، يتعلق بتحضير جدول أعمال القمة العربية المقبلة التي تستضيفها جمهورية موريتانيا، موضحاً ان هذا البند يأتي تنفيذاً لقرار وزراء الخارجية العرب الأخير بشأن التحضير لقمة نواكشوط.

وأكد بن حلي أن الاستعدادات تجري على قدم وساق للتحضير للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين، لافتاً الى التنسيق الذي يجري بين الأمانة العامة للجامعة العربية وموريتانيا الدولة المستضيفة للقمة، حيث بدأ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في توجيه الدعوات الى القادة العرب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115