هيئة الحقيقة والكرامة: رئاسة الحكومة تطلب تدخّل البرلمان

وجّهت رئاسة الحكومة مراسلة إلى مجلس نواب الشعب بتاريخ 31 ديسمبر 2018 حول «طلب هيئة الحقيقة والكرامة نشر

قرار صادر عنها يتعلّق بضبط إجراءات الأعمال الختامية وإجراءات التصفية»، وورد في المراسلة أن الهيئة عرضت على رئاسة الحكومة يوم 28 ديسمبر المنقضي القرار المذكور قصد نشره بالرائد الرسمي.
وذكرت المراسلة أنه تبيّن بعد الاطلاع على قرار الهيئة المذكورة، أنه «تضمّن أحكاما تخوّل للهيئة مواصلة مهامها الأصلية كاتخاذ إجراءات التصفية بتعيين رئيستها كمصفية مع التنصيص على إمكانية مواصلة انعقاد مجلسها في أي وقت ومواصلة رئيستها وأعضائها التمتع بنفس الامتيازات».
وأشارت إلى أن الإجراءات المذكورة «لا تندرج ضمن صلاحيات الهيئة و مشمولاتها مثلما ضبطها قانون العدالة الانتقالية» وإلى أنه «نظرا لانتهاء مدة عمل الهيئة قانونيا فإنّه يُرجى استنادا للدور الرقابي لمجلس نواب الشعب على الهيئة التداول في الموضوع واتخاذ القرارات المستوجبة قانونيا كالعمل على تفعيل الفقرة الثانية من الفصل 70 من قانون العدالة الانتقالية».
يذكر ان الفصل 70 من قانون العدالة الانتقالية ينصّ على أن «تتولّى الحكومة خلال سنة من تاريخ صدور التقرير الشامل عن الهيئة إعداد خطة وبرامج عمل لتنفيذ التوصيات والاقتراحات التي قدمتها الهيئة وتقدّم الخطة والبرنامج إلى المجلس المكلف بالتشريع لمناقشتها».
ويتولى المجلس مراقبة مدى تنفيذ الهيئة للخطة وبرنامج العمل عبر إحداث لجنة برلمانية خاصة للغرض تستعين بالجمعيات ذات الصلة من أجل تفعيل توصيات واقتراحات الهيئة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115