هيئة النفاذ إلى المعلومة تبت في 220 قضية من جملة 550

كشف رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة عماد الحزقي أن عدد القضايا التي نظرت فيها الهيئة منذ 1 فيفري الماضي وإلى مطلع

هذا الأسبوع بلغ 550 قضية بتت الهيئة في 220 قضية منها، اما نسبة القضايا التي استجابت فيها الهياكل الممتنعة أو التي كانت موضوع تشك خلال فترة نشر القضية فقد بلغت 13 % واكد الحزقي ان الوزارات هي اكثر الهياكل التي رفع ضدها الأفراد والهيئات المدنية قضايا.
كما قال ان هيئة النفاذ الى المعلومة تواجه عدة صعوبات تحد من قدرتها على البت في جملة القضايا التي مازالت معروضة على أنظار أعضائها والبالغة حوالي 330 قضية، وأبرزها عدم إستكمال الإطار التشريعي للهيئة ووجود نصوص تتعارض مع حق النفاذ إلى المعلومة وضعف الإمكانيات المادية والبشرية لدى بعض الهياكل العمومية بالاضافة الى ضعف نسبة رقمنة الوثائق العمومية وضعف منظومة التصرف في الوثائق والأرشيف.
واعتبر الحزقي أن الحق في النفاذ إلى المعلومة هو حجر الزاوية لكل الحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وآلية أساسية لترسيخ الديمقراطية من خلال اعتماد مبدأي الشفافية والمساءلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115