حول المنشور عدد 4 المتعلق بتنظيم عمل خلايا الإعلام والاتصال

لا يزال المنشور عدد 4 المؤرخ في 16 جانفي 2017 والمتعلق بتنظيم عمل خلايا الإعلام والاتصال الراجعة بالنظر إلى الوزارات والمؤسسات والمنشآت العمومية يثير جدلا كبيرا في الساحة، وعديد البيانات صدرت في هذا الشأن ونددت بهذا المنشور واعتبرته محاولة لتركيع الإعلام

وتمت المطالبة بضرورة مراجعته وتقديم توضيحات في هذا الخصوص بل وإلغائه على غرار الجامعة التونسية لمديري الصحف، التي عبرت عن استغرابها من إصدار هذا المنشور في وقت يلاقي فيه الصحفيون الجادون والمؤسسات الإعلامية المحترمة لأخلاقيات المهنة الكثير من الصعوبات في الحصول على المعلومات الدقيقة المتعلقة بمختلف الأحداث.

كما طالبت بإلغاء الأمر الحكومي عدد 4030 لسنة 2014 والذي ينص على الواجبات المحمولة على كل الأعوان العموميين في علاقتهم بوسائل الإعلام، مشددة على ضرورة اتخاذ القرارات التي تخص التعامل مع وسائل الإعلام في إطار التشاور مع أهل المهنة لتجنب التوترات التي يعتبر القطاع نفسه في غنى عنها.

منظمة المادة 19 اعتبرت في بيان لها، المنشور خرقا لحق النفاذ إلى المعلومة، وأكدت أن تنظيم عمل خلايا الإعلام والاتصال لا يجب أن يتم استغلاله كذريعة للتضييق على الحريات أو أن يتم استعماله للتضييق على عمل الصحفيين، مشيرة إلى أن كل عملية تنظيم للاتصال الحكومي ينبغي أن تراعي المقتضيات الواردة في الدستور وخاصة منه الفصل 32 الذي أقر مسؤولية الدولة في ضمان الحق في الإعلام والنفاذ للمعلومة والتزامات الحكومة التونسية بمقتضى القانون الدولي.

وفي المقابل ووفق ما أكدته مصادر من رئاسة الحكومة لـ«المغرب» فإن المنشور هو عملية إعادة للأمر الحكومي الصادر في أكتوبر 2014 والمنشور في الرائد الرسمي منذ شهر نوفمبر 2014 والمتعلق بمدونة سلوك موظف عمومي، مشيرة إلى أنه سنويا تصدر مثل هذه المناشير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115