بعد جلمة.. حالة احتقان وعصيان مدني بالمكناسي: قطع الطرقات وغلق المؤسسات العمومية.. ووالي سيدي بوزيد يؤكد أن التشغيل في الوظيفة العمومية مطلبهم الأساسي

تعيش معتمدية المكناسي منذ الأسبوع الفارط موجة من الاحتقان والغضب، حيث تتواصل احتجاجات الأهالي لليوم الرابع على التوالي وذلك للمطالبة بالتنمية والتشغيل والتسريع في انطلاق الأشغال بمنجم الفسفاط بالجهة وتسوية وضعية عمال الحضائر والترسيم، ليدخلوا فيما بعد

في عصيان مدني أمام تواصل تجاهل الحكومة لمطالبهم حسب المحتجين، احتجاجات انطلقت منذ الأسبوع الفارط من قبل المعطلين من أصحاب الشهادات العليا وعملة الحضائر والناجحين في مناظرة انتداب عملة بمنجم الفسفاط.
25 شخصا وبسبب الانفلات في الجهة تمكنوا من خلق حالة احتقان في المكناسي وإغلاق جميع المؤسسات الموجودة بالمدينة من البلدية والقباضة ودار الخدمات والمعتمدية والوحدة المحلية للشؤون الاجتماعية وغيرها من الإدارات وقطعوا الطريق الوطنية رقم 14 التي تربط بين ولايتي صفاقس وقفصة، كما طالبوا بعقد مجلس وزاري عاجل للنظر في ملفات التنمية بالجهة، حالة احتقان الحكومة لا تملك معطيات حولها وفقا لما أكده المهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان لـ«المغرب»، مشيرا إلى أنه ليس لديه أي معطيات بخصوص ما يحدث في المكناسي.

«تغليف « المطلب الرئيسي
دخل أهالي المكناسي في عصيان مدني وأغلقت على إثره المؤسسات العمومية والإدارية باستثناء المستشفى المحلي والمؤسسات التربوية مع تنفيذ وقفات احتجاجية ومسيرات تجوب شوارع الجهة للمطالبة بالتنمية والتشغيل والوضع يتجه نحو مزيد التصعيد ما لم يتم التحرك بصفة عاجلة وإيجاد الحلول المناسبة، وحسب تصريح سابق للكاتب العام للاتحاد المحلي للشغل بالمكناسي زهير الخصخوصي لـ»المغرب» فإن هذا التصعيد يأتي على خلفية حالة التهميش والبطالة المتفشية التي تشهدهما الجهة دون أن تجد لهما الحكومات المتعاقبة وأيضا الحكومة الحالية الحلول اللازمة.

الكاتب العام للاتحاد المحلي للشغل بالمكناسي أكد أن الاحتجاجات تأتي على خلفية انسداد الأفق أمام المعطلين عن العمل من أصحاب الشهادات العليا الذين طالت بطالتهم والذين قوبلت مطالبهم بالمماطلة والتسويف إلى جانب مشروع الفسفاط وتردي البنية التحتية بمعتمدية المكناسي، غير أن والي سيدي بوزيد مراد محجوبي أكد خلال تصريحه لـ«المغرب» أنه تمّ «تغليف» السبب الرئيسي لهذه الاحتجاجات وهو التشغيل في الوظيفة العمومية وموقف الحكومة واضح من هذه الناحية، مشيرا إلى أن المحتجين يعرفون جيدا أن مطلبهم هذا سيكون مصيره الرفض لذلك عملوا على تغليفه بمطالب أخرى على غرار التنمية وتحسين البنية التحتية والصحية ومشروع المكناسي، ولكن ما يمكن التأكيد عليه هو أن طلبهم الرئيسي هو التشغيل في الوظيفة العمومية إلى جانب الإسراع في الانتداب في مشروع الفسفاط بالمكناسي.

رفض التعويضات المقدمة
مشروع الفسفاط بالمكناسي، وفق والي سيدي بوزيد متعطل ذلك أن جزءا من الأهالي رفضوا مبالغ التعويض المقدمة لهم مقابل التفويت في أراضيهم المخصصة للمشروع، 80 بالمائة قبلوا بالتعويضات والباقي رفضوا ذلك والحوار مازال متواصلا معهم، مشددا على أن 25 شخصا يقومون بتوتير الأجواء وغلق كافة المؤسسات الإدارية وذلك بسبب الانفلات. وبين الوالي أن جلسة عقدت صباح أمس بخصوص مشروع المكناسي بحضور الأهالي من أجل إيجاد حلول لهذه العراقيل وفي صورة تعذر ذلك فإنه سيتم الإعلان عن أن المشروع متعطل، وبالنسبة للمطالب التنموية فإن الأهالي على علم بأن المشاريع التنموية المبرمجة للجهة سارية الانجاز أما بخصوص التشغيل في الوظيفة العمومية فهناك مناظرات تنشر على بوابة الوزارات وما عليهم فقط إلا المشاركة فيها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115