وزارة النقل تعمل على إحداث هيكل أو شركة لتطوير شبكة المناطق اللوجستية

كشف وزير النقل ربيع المجيدي اليوم الثلاثاء 27 فيفري 2024،

أن الوزارة تعكف على إطلاق هيكل أو شركة لتطوير الشبكة الوطنية للمناطق اللوجستية في إطار التطرق إلى المنطقة اللوجستية بمجاز الباب وقبلاط وعديد مشاريع النقل بجهة باجة على غرار محطة النقل الحديدي والخط الحديدي 2 الرابط بين ماطر وطبرقة.

وأكد المجيدي في إجابته على سؤال شفاهي طرحه النائب رضا الدلاعي خلال جلسة لطرح أسئلة على وزير النقل، يتعلق بعدد من مشاريع النقل بباجة أن محطة أشغال محطة النقل الحديدي بباجة بلغت 80 بالمائة في ظل توقعات بدخولها حيز النشاط خلال شهر جوان 2024.

وأقر المجيدي بوجود عدة صعوبات واجهت تنفيذ المشروع منذ إطلاقه سنة 2015، من بينها تأخر خلاص بعض فواتير المزود نظرا لطول الإجراءات علما وأن المشروع سيتيح تحسين خدمات النقل الحديدي على مستوى ولاية باجة.

ولاحظ الوزير في إجابته على سؤال الدلاعي المتعلق بالمنطقة اللوجستية مجاز الباب قبلاط، أن الوزارة تعمل من خلال الإدارة العامة للوجستية والنقل متعدد الوسائط على تطوير أداء الشبكة الوطنية للمناطق اللوجستية وأن الوزارة تعكف على إعداد مشروع قانون حول اللوجستية سيتم إحالته لاحقا على أنظار مجلس النواب.

وبين في سياق متصل بمحطة النقل البري بباجة، أن الأشغال تقدمت بنسبة 90 بالمائة رغم الصعوبات التي اعترضت المشروع ومنها فسخ الصفقة مع المقاولة.

وتوقع المجيدي أن يصدر طلب عروض لإتمام الأشغال المتبقية من المشروع، الذي يتضمن مبني إداري ومنطقة خارجية تمتد على 5300 متر بها خاص أرصفة نزول وصعود ومآوى للحافلات، خلال شهر ماي 2024.

وأشار إلى الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية قامت بدراسات لإعادة تشغيل الخط الحديدي الرابط بين ماطر وطبرقة والمعطل منذ 1997، إثر انطلاق أشغال سد سيدي البراق، علما وأن المشروع الممتد على طول 103 كلم برمج في اطار المخطط التنموي 2016-2022 ويحتاج إلى تمويلات تقارب 600 مليون دينار.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115