المنصري يتوقّع المصادقة على النتائج النهائية للدور الثاني للانتخابات المحلية الثلاثاء المقبل

توقّع الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري ،

اليوم الجمعة ، مصادقة مجلس الهيئة على النتائج النهائية للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية يوم الثلاثاء المقبل عقب إصدار المحكمة الإدارية قراراتها النهائية في جلستها العامة يوم الاثنين.

وبيّن في تصريح إعلامي على هامش يوم تكويني حول استكمال مسار تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم انتظم بفضاء المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بمدينة القصرين، أن بداية انعقاد والدعوة لانعقاد المجالس المحلية من المتوقع أن تنطلق مباشرة بعد 48 ساعة من الإعلان عن النتائج النهائية، وكذلك الشأن بخصوص انطلاق إجراءات القرعة الخاصة بانتخابات المجالس الجهوية فانعقاد المجالس الجهوية ثم انطلاق عملية الترشحات بالنسبة للمجلس الوطني للجهات والأقاليم وكذلك الترشحات للمجالس والأقاليم .

كما توقع عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات استكمال كافة الإجراءات المذكورة في ظرف شهر حتى تنطلق كل المجالس في أعمالها في أجل أقصاه 5 أفريل 2024 .

وبخصوص استفسارات بعض أعضاء المجالس المحلية بالقصرين حول توفير مقرات لهم بالمعتمديات ، أوضح المنصري أن هذا الأمر خارج عن مجال تدخلات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا في ذات الإطار إلى أن مذكرات عمل صدرت مؤخرا بصفة رسمية من قبل وزارة الداخلية إلى الولاة تتضمن كافة المعلومات والإجراءات المتعلقة بكيفية انعقاد المجالس، وبالمقرات ، وبالجوانب اللوجستية والتنظيمية الواجب توفرها بما فيها الجوانب الخاصة بذوي الاحتياجات الخصوصية.

كما أضاف أنه تم التأكيد على يتم تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي على معنى الفصل 51 من الدستور لضمان تواجد المرأة وحضورها في مجالس الأقاليم.

وبالنسبة للرزنامة الانتخابية المقبلة ، قال المنصري " بعد استكمال تركيز الغرفة البرلمانية الثانية التي من المقرر أن تكون في شهر أفريل المقبل سيكون بعدها مباشرة لدينا موعد انتخابي هام وهام جدا وهو موعد الانتخابات الرئاسية حسب القانون الانتخابي وحسب الدستور" ، مبرزا أنه سيكون في الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية ، وأن اختيار الموعد سيكون محل نقاش المجلس مع الأخذ بعين اعتبار البعد عن فصل الصيف والعودة المدرسية لضمان مشاركة المواطنين في هذا الاستحقاق الوطني .

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115