اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان تطالب بإطلاق سراح شذى الحاج مبارك وخليفة القاسمي وإلغاء المرسوم 54

 طالبت اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس

في بيان لها السلطة التونسية بإطلاق سراح الصحفية شذى الحاج مبارك وخليفة القاسمي وكل مساجين الرأي وإلغاء المرسوم 54، الذي يكبل الحريات والكف عن استعمال القضاء ضد الصحفيين والسياسيين والمدونين ورجال الأعمال والنشطاء، وحملت اللجنة السلطة التونسية مسؤولية تدهور الوضع الصحي للصحفية شذى الحاج مبارك وتذكرها بالتزاماتها الدولية . كما دعت اللجنة بحسب البيان ذاته المنظمات الحقوقية وكل القوى الديمقراطية لمساندة الموقوفين والضغط من اجل إطلاق سراحهم.

وذكرت اللجنة في بيانها بأنه سبق وان وجه الاتحاد الدولي للصحفيين في 4 جانفي الجاري رسالة مفتوحة للرئيس قيس سعيد يدعوه إلى استعمال كل صلاحياته لفرض احترام الدستور وحماية الحريات الصحفية وإطلاق سراح الصحفيين شذى الحاج مبارك وخليفة القاسمي ويطالبه "بإنهاء التعسف في تطويع قوانين ومراسيم مخالفة لإجراءات التتبع ضد الصحفيين." وأضافت أنه تم إيقاف الصحفية شذى الحاج مبارك في بداية أكتوبر 2021 ضمن ما يسمى بقضية "شركة انستالنغو" بتهم منها، محاولة تبديل هيئة الدولة وإرباك الأمن العام وارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة، وقد قرر قاضي التحقيق إطلاق سراحها وحفظ التهم ضدها خلال الصائفة الماضية قبل أن تقرر النيابة العمومية الاستئناف وتغيير قاضي التحقيق المباشر للمرة الثالثة ليقع إيقافها من جديد وتظل في السجن إلى حد اليوم.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115