انتخاب مكتب جديد لهيئة عدول الإشهاد

أسفرت انتخابات هياكل مهنة عدول الإشهاد

التي انتظمت مؤخرا عن انتخاب عقبة الهاشمي عميدا جديدا للهيئة الوطنية لعدول الإشهاد إلى جانب أعضاء جدد لمكتب الهيئة.

وأشار بلاغ صادر اليوم الاثنين عن الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد إلى أن انتخابات انتظمت يوم السبت 27 جانفي بكافة الدوائر الاستئنافية بمشاركة عدول الإشهاد بكامل تراب الجمهورية لانتخاب الهيئة الوطنية والغرف الجهوية لعدول الإشهاد بإشراف لجنة وطنية ولجان جهوية مستقلة من غير المترشحين ومن غير المكاتب المتخلية.

وأسفرت هذه الجلسات عن انتخاب العميد الجديد للهيئة عقبة الهاشمي وأعضاء مكتب الهيئة الوطنية لعدول الإشهاد والمتكون من : خالد بالطيب، سميرة الزغلامي، المنتصر العربي، أسماء الونيفي، أماني زغدود، محمد الأمجد سلامة، جمال الأحمر، حمدي الدلاجي. وأضاف البلاغ أن أول اجتماع لمجلس الهيئة المتكون من العميد والأعضاء المنتخبين وجميع الغرف سينعقد خلال الأيام القليلة المقبلة لتوزيع المهام.

يشار إلى أن هيئة عدول الإشهاد تطالب بقانون جديد ينظم المهنة على غرار القانون الذي وضع لتنظيم مهنة المحاماة سنة 2011 على اعتبار أن قانون عدول الإشهاد لسنة 1994 "لا يتماشى مع المعايير الدولية ولا مع توجهات وزارة العدل، التي رسمت خطة "الصفر ورقة " في مستوى العلاقات التعاقدية بين المواطنين" وفق تصريح الناطق باسم الهيئة كمال بن منصور.

وبين الناطق باسم الهيئة خلال ندوة صحفية انعقدت مؤخرا بالعاصمة أن مبادرة تشريعية قدمها عدد من النواب تتعلق بتنظيم قطاع عدول الإشهاد لم ينظر فيها البرلمان بعد مطالبا بالتسريع في إحالة هذه المبادرة على مكتب المجلس واللجنة البرلمانية المعنية .

كما نفذ عدول الإشهاد في 28 نوفمبر 2023 "يوم غضب" وإضراب عام مع وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل بالعاصمة، للتنديد "بتجاهل الوزارة لمطالبهم المشروعة" وعلى رأسها "المطالبة منذ 15 سنة بإصدار قانون أساسي ينظم المهنة حسب المعايير الدولية".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115