حافظ الملكية العقارية: رقمنة الخدمات ساهمت في تقليص آجال دراسة مطالب الترسيم إلى معدل 8 أيام فقط

قال الرئيس المدير العام للديوان الوطني للملكية العقارية، وديع رحومة،

إنّ الرّقمنة قد ساهمت في تقليص آجال دراسة مطالب الترسيم من 40 يوما الى معدل 8 ايام فقط في حين ان شهائد الملكية غير المرتبطة بمطلب ترسيم تسلم بصفة فورية.

وكشف رحومة، ان الديوان تلقى، منذ انطلاق اسداء خدماته على الخط خلال شهر مارس 2022، حوالي 120 الف مطلب خدمة على الخط عبر موقعه الرسمي.

وأضاف، انه وبعد مواصلة المبادرات الإصلاحية في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال ورقمنة الخدمات الإدارية والانتهاء من وضع برنامج إسداء خدماته الاشهارية دون التقيد بمرجع النظر الترابي وتقريب الخدمة من المواطن، قام الديوان بتشبيك مختلف الإدارات الجهوية بأحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات بتعميم المنظومة الإعلامية الشاملة لمعالجة بيانات السجل العقاري في نسختها الثانية على 22 إدارة جهوية.

واعتبر ان اسداء الخدمات واستخلاصها على الخط له اثر إيجابي على المتعاملين مع السجل العقاري خاصة من الهياكل المختصة بالتحرير من عدول اشهاد ومحامين والمؤسسات المالية والبنوك وغيرهم من رجال اعمال ومستثمرين اضافة الى تمكين المواطن من خدمات رقمية سهلة النفاذ بنفس التكلفة وربحا للوقت في داخل و خارج تراب الوطن.

واكد مساهمة رقمنة الخدمات في حوكمة اداء الهياكل العمومية وخدمة المواطن مفسرا ان حوكمة الأداء، اليوم، مرتبطة بتوفر الخدمات الإدارية بكل شفافية ووضوح بالوسائل الحديثة وتيسير نفاذ المواطنين لخدمات الإدارة. ويقتضي ذلك، وفق تقديره، تحديث جميع القطاعات لا سيما وان الرقمنة أضحت، حاليا، مطلبا ملحا وضرورة حتمية لتطوير الأجهزة الادارية والارتقاء بجودة الخدمات وتسهيل الوصول الى المعلومة لجميع المواطنين والمتعاملين مع المرافق العمومية.

وذكّر حافظ الملكية العقارية، في هذا الصدد، بأن الديوان يمسك اكثر من مليون و800 الف رسما عقاريا تتوزع على 22 إدارة جهوية وان مجموع الخدمات المطلوبة ذات الصلة بوظائف الترسيم والاشهار والتحرير بعنوان سنة 2022، تجاوزت المليون و700 خدمة.

وشدّد على ان التحول الرقمي اصبح يشكل الشريان الحيوي لدعم الاقتصاد التونسي وتشجيع المشاريع التنموية في جميع المجالات الحيوية وخاصة على مستوى الاستثمار العقاري وتحسين مناخ الأعمال بهدف استرجاع ثقة المستثمر في تونس وإعادتها إلى خارطة الاستثمار العالمية من خلال تفعيل جملة من الإصلاحات الهيكلية التي تدعم الجودة و الشفافية في المعاملات

وتحدّث رحومة في سياق متصل، عن حرص الديوان على مواكبة التطورات واستيعابها والتفاعل معها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من منظومة العمل الحديث والذي لا يعني، فقط، تطبيق التكنولوجيا داخل المرافق العمومية بل هو برنامج شامل يمس طريقة وأسلوب عمله داخليا.

وأردف ان ذلك يشمل، أيضا، كيفية تقديم خدماته للمواطنين وجعلها تتم بشكل أسرع وقائمة على الشفافية وبيان مختلف المراحل التي تتم عبرها دراسة ملفات المتعاملين على السجل وأسسها القانونية والآجال المستوجبة لإسدائها مسبقا وعبر الموقع الرسمي للديوان الوطني للملكية العقارية.

واعتبر في السياق ذاته، ان الرقمنة في مجال الشؤون العقارية ليست مسالة تقنية بقدر ما لها من تأثير مباشر على تعزيز الشفافية التي تساهم بدورها في نجاعة العقار واستعادة ثقة المواطن والمستثمر في قيمته الثابتة وهو ما يعزز الحوكمة في جميع هياكل الديوان الوطني للملكية العقارية مركزيا وحتى على مستوى الإدارات الجهوية.

وابرز حافظ الملكية العقارية ان الخدمات الرقمية توفر نقلة هامة في منظومة الشفافية المالية والسرعة في التعاطي مع مختلف الجهات القضائية لضمان النزاهة وفرض تطبيق القانون بالسرعة المستوجبة وتوفير المعلومة الانية لمختلف الأجهزة القضائية لافتا الى الدور الهام للديوان في توفير المعلومات التي تتصل بالذمة المالية، المكاسب العقارية المسجلة، ومعاضدة المجهودات الوطنية في مجال الحوكمة الفاعلة لدعم الاقتصاد الوطني وتثمين الثروة العقارية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115