ناجي جلول 'ميلوني حقّقت كلّ مطالبها وتونس ستصبح حارسة حدود'

انتقد رئيس حزب الإئتلاف الوطني التونسي، وزير الترببة ورئيس المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية الأسبق ناجي جلول،

بشدة توقيع تونس مذكرة تفاهم لإرساء "شراكة استراتيجية وشاملة" في مجالات التنمية الاقتصادية والطاقات المتجدّدة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وأكد ناجي جلول، خلال استضافته اليوم الثلاثاء 25 جويلية 2023، في برنامج ستوديو شمس، أنه كان من المفترض عدم توقيع هذه الاتفاقية وتساءل عن الخبراء الذين ساهموا في إعداد الاتفاقية.

وأضاف جلول أن هذه الاتفاقية هي إعادة صياغة لاتفاقية 1995 بين تونس والاتحاد الأوروبي الكارثية وإعادة لاتفاقية 2008 مع فرنسا لافتا إلى أنها تتضمن بند رهيب يخص الفلاحة سيدمّر ما تبقى من الفلاحة التونسية.

وأشار ضيف شمس أف أم إلى أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني حققت جميع مطالبها من خلال هذا الاتفاق في حين تونس لم تحقق أي مطلب .

وتابع جلول بأن تونس من خلال هذا الاتفاق ستصبح حارس حدود وتساءل عن أسباب عدم توقيع الاتفاقية مع دول افريقية أخرى والاكتفاء بإمضائها مع تونس وصرح "لماذا لم يوقع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي أو الجزائر أو ليبيا خاصة وأن تونس ليست لها حدود مع دول إفريقيا جنوب الصحراء؟؟".

كما شدد ناجي جلول على وجود صراع بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والصين حول المواد الاولية في إفريقيا لذلك لا تريد أوروبا وقوع أية مشاكل مع الدول الافريقية لكن تونس ستجد نفسها في مأزق وفي مشاكل مع إفريقيا.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115