مشاورات تشكيل حكومة يوسف الشاهد: نهاية مرحلة جس النبض واتضاح هيكلة الحكومة

مرت أربعة أيام منذ انطلق رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد في مشاوراته مع الأحزاب والمنظمات، ولا يزال الشاهد يبحث عن توليفته لهيكلة الحكومة واختيار أعضائها، في ظل الدعم الذي منح له من قبل من التقي بهم.

حصيلة الأيام الأربعة لمشاورات تشكيل حكومة يوسف الشاهد، لا تختزل في إعلان خمسة أحزاب مشاركتها الفعلية في الحكومة وعزمها تقديم قائمة مرشحيها لعضويتها، ولا في استمرار المنظمات الوطنية في دعم المسار دون ان يعني ذلك مشاركتها في الحكومة ولا في انسحاب أربعة أحزاب، وهي المسار والجمهوري وحركة الشعب وحركة مشروع تونس، من المشاورات.

إنما الحصيلة الأساسية هي خروج الشاهد من الجولة الأولى للمشاورات بنتيجة يعتبرها هامة، وهي دعم رئيس الجمهورية والمنظمات الوطنية الثلاث وقادة الأحزاب الخمسة، التي أعلنت عزمها المشاركة في الحكومة، وآخرها كانت حركة نداء تونس التي التقاه وفدها يوم أمس.

لقاء لم يختلف عن لقاءات الشاهد بممثلي حزب المبادرة و آفاق تونس و حركة النهضة والاتحاد الوطني الحر، فقد دام ساعة قدم فيها وفد نداء تونس تصوره لهيكلة الحكومة ولشروط نجاحها، تماما كما فعلت بقية الأحزاب.

ليؤكد سفيان طوبال، رئيس كتلة نداء تونس، في تصريح لـ«المغرب» ان وفد حركته، كما وفود بقية الأحزاب، تطرق في لقائه بالشاهد الى التصور الأولي لهيكلة الحكومة والى اتفاق على لقاء ثان تقدم فيه قائمة مرشحي الحركة لمناصب في حكومة الشاهد.

والتصور الذي تقدم به وفد حركة نداء تونس ليوسف الشاهد، تمثل في المزج بين هيكلة تقوم على الأقطاب والهيكلة التقليدية للحكومة، وفق ما أشار إليه سفيان طوبال، الذي قال ان المقترح هو اعتماد هيكلة تعتمد على الوزراء وكتاب الدولة وإحداث خطط مستشارين مكلفين بالأقطاب في رئاسة الحكومة تعهد إليهم مهمة التنسيق بين الوزارات المعنية ومتابعة الملفات الكبرى.

ذات الخطاب الذي....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115