يوم الاقتراع: خرق للصمت الانتخابي وتأثير على الناخبين وتوزيع مطويات

سجل ملاحظو مكونات المجتمع المدني خلال مراقبتهم لسير العملية الانتخابية امس جملة من الخروقات الانتخابية منها خرق الصمت الانتخابي ومحاولة التأثير على الناخبين ....

عموما اعتبر نسق الإقبال خلال الساعات الأولى بطيئا مع غياب الإقبال. في عدد من المكاتب.
واكدت جمعية «عتيد» من خلال مختلف النقاط الإعلامية أنه تم رصد مجموعة من الإخلالات خلال الساعة الأولى من فتح مراكز الاقتراع للانتخابات التشريعية منها رصد قيام ممثلي المترشحين بمدرسة شارع الحبيب بورقيبة قفصة بإيصال الناخبين وإرشادهم إلى مكاتب الاقتراع المعنية. فضلا عن تأخير ناجم عن عدم جاهزية المكتب (مدرسة الطواهرة بالجمّ- المهدية/ مدرسة المعقولة بباجة الجنوبية)، وضع القفل الخامس عند الافتتاح سهوا ثم تكسيره بالمكتب عدد 4 بمركز الاقتراع بورقيبة بسيدي علوان- المهديّة، إتلاف 4 أقفال عند غلق صندوق الاقتراع (المكتب عدد 2 و المكتب عدد 3 بمركز الاقتراع ابن سينا- المهديّة/ مكتب عدد 1 بمدرسة الخضر حسين بنفطة- توزر)، تأخير في تعليق قائمات الناخبين بمركز الاقتراع (مدرسة الامام سحنون و مدرسة العفّة بمنوبة / مدرسة الخضر حسين بنفطة- توزر ).
اما بشان عملية الاقتراع تم رصد إمضاء ناخب في الخانة الغير مناسبة على قائمة الناخبين (م. ابتد. شارع الحبيب بورقيبة – قبلّي الجنوبية/ مكتب عدد 5 مدرسة الباب الشمالي سوسة)، عمليّات نقل جماعي للناخبين من أمام مقر معتمديّة الشابة لفائدة أحد المترشّحين. كما تم رصد قيام ممثلي المترشحين بمدرسة شارع بورقيبة قفصة بايصال الناخبين و ارشادهم إلى مكاتب الاقتراع المعنيّة.

وتواصل تسجيل اخلالات من قبل المترشحين ومنها توزيع مطويات في محيط مراكز الاقتراع وتم رصد عدم حمل شارات من قبل أعضاء بمركز الاقتراع
و سجل مرصد شاهد بداية عملية الاقتراع في ظروف سلسة وفتح مراكز ومكاتب الاقتراع اجمالا في التوقيت القانوني غير انه تم تسجيل تأخير افتتاح بعض مراكز الاقتراع على غرار مراكز بولاية نابل.
واكد المرصد أنه تم منع الملاحظين من الولوج لبعض مكاتب الاقتراع على غرار المكاتب في مركز الازدهار فريانة .
الى جانب عدم تهيئة مكاتب الاقتراع لولوج الأشخاص ذوي الاعاقة على غرار مركز اقتراع باب جديد ولاية تونس .
ولاحظ ايضا عدم تعليق قائمات الناخبين في بعض مكاتب الاقتراع على غرار مركز قصر أولاد دباب بولاية تطاوين ومنوبة فضلا عت غياب أعوان تنظيم الصفوف في جملة من مراكز الاقتراع في ولاية نابل .
وسجل بدوره مرصد شاهد تواجد ممثلي المترشحين بنسب مرتفعة بأغلب مراكز الاقتراع وتأثير بعضهم على إرادة الناخبين ودعمهم لمرشحيهم على غرار ما تم تسجيله في مركز النفيضة مدرسة حشاد.
فضلا عن عدم التزام بعض أعضاء مكاتب الاقتراع بالحياد اللازم وتأثيرهم على الناخبين كمركز اقتراع سوق السبت بجندوبة.
كما تم تسجيل خرق للصمت الانتخابي في عديد مراكز الاقتراع بمختلف الجهات .
استعمال سيارات ادارية لنقل الناخبين وتوجيههم.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115