«مرصد شاهد» و«عتيد» و«مراقبون»: للمراقبة يوم الاقتراع حوالى 3 الاف ملاحظ موزعين على جل الدوائر الانتخابية

استعدت منظمات ومكونات من المجتمع المدنى المهتمة بالشأن الانتخابي لمراقبة يوم الاقتراع وحضور عملية فرز الاصوات كما سبق لها رصد الحملة الانتخابية

ومن بينها «مرصد شاهد»، و«مراقبون» و«عتيد» حيث سينشر اكثر من الفي مراقب وملاحظ في مختلف الدوائر الانتخابية.
انطلقت عملية الاقتراع بالخارج منذ يوم 15 ديسمبر وتتواصل الى حد اليوم، ووفق بعض ملاحظى عتيد فان نسبة المشاركة ضعيفة جدا مع العلم انها تجرى في ثلاث دوائر انتخابية فقط من جملة عشر دوائر نظرا لغياب الترشحات ، اليوم مع انطلاق عملية الاقتراع على الساعة الثامنة صباحا بالدوائر الانتخابية بالداخل والبالغ عددها 151 دائرة موزعة على كامل تراب الجمهورية، قام مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية بتكوين قرابة الف ملاحظ .
مرصد شاهد : حوالى الف ملاحظ موزعين على كل الدوائر
اكد الناصر الهرابي عن مرصد شاهد في تصريح لـ«المغرب» ان دور المجتمع المدنى هو التواجد في مختلف مراحل المسار الانتخابي رغم تحفظاته حوله، وأفاد ان المرصد نظم ما لا يقل عن 24 ورشة لتكوين ملاحظيه، واليوم سيعمل حوالى الالف ملاحظ تحصلوا على بطاقة اعتماد من الهيئة تابعين للمرصد في كامل تراب الجمهورية وهم موزعون على 151 دائرة انتخابية.
واعتبر الهرابي ان العدد يعد قليلا مقارنة بعدد مكاتب ومراكز الاقتراع لكنهم سيحاولون تغطية مختلف الدوائر الانتاخبية والمعتمديات ، مع الاشارة الى وجود 48 منسق جهوى اي بمعدل منسقين عن كل ولاية سيتابعون العملية الانتخابية منذ انطلاقها الى حين غلق مكاتب ومراكز الاقتراع وفرز الاصوات .
هؤلاء الملاحظون سيدونون اهم الملاحظات والإشكاليات والتجاوزات ، وستكون هناك استمارة يدون فيها كل ذلك، مع التواصل بين الملاحظين والمنسقين والذين بدورهم في اتصال دائم مع قاعة العمليات المركزية بالعاصمة وعلى ذمة وسائل الاعلام مع قرابة 25 عضوا من الهيئة المديرة .
سيصدر مرصد شاهد بعد انطلاق عملية الاقتراع بيانا حول مدى احترام مراكز الاقتراع للتوقيت المحدد من قبل هيئة الانتخابات ومدى توفر كل المواد الانتخابية وغيرها ، وبعد مرور ثلاث ساعات سيصدر بيانا آخرحول نسبة الاقبال حسب التقريب واهم الملاحظات، البلاغ الثالث سيكون في الساعة الثالثة بعد الزوال حول تطور نسبة الاقبال وأهم التجاوزات والإشكاليات في صورة وجودها . ثم بلاغا حول انتهاء عملية الاقتراع وغلق المراكز وسير العملية الانتخابية والمشهد الانتخابي.
وفي صورة وجود مستجد او حادثة خطيرة خلال عملية الاقتراع فان المرصد سيعقد ندوة صحفية في الابان، وسيقدم التقرير العام حول الانتخابات يوم الاثنين المقبل.
عتيد : 700 ملاحظ في الداخل و6 بالخارج
من جهتها اكدت عتيد انها ستشارك بحوالى 700 ملاحظ اليوم وقد افاد رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات»عتيد» بسام معطرلـ«المغرب» ان الملاحظين سيكونون في جل الدوائر الانتخابية ويتوزعون بين ملاحظ مكاتب ومراكز ومحيط مراكز الاقتراع . كما ستكون لعتيد اربع بلاغات اعلامية منذ انطلاق عملية الاقتراع .
وبخصوص وجود ملاحظين عن عتيد بالدوائر الانتخابية بالخارج ، قال انه يوجد 6 ملاحظين واكدوا ان نسبة الاقبال ضعيفة جدا.
مراقبون: اكثر من 1100 مراقب
هذا وأعلنت شبكة مراقبون خلال ندوة صحفية انها ستعتمد على 1112 مراقبا اليوم في كل الدوائر الانتخابية ولديها مشرفين اثنين مع فرق تنسيق .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115