واقعة «حرق النفايات» في صفاقس: النيابة العمومية تتعهد من تلقاء نفسها وتفتح بحثا تحقيقيا

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1، اول امس الأربعاء، بفتح بحث تحقيقي في واقعة حرق النفايات وقد باشر قاضي التحقيق الأعمال الموكولة اليه.

قال فوزي المصمودي وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1 أن المحكمة لم تتلق إلى حدّ كتابة هذه الأسطر أية شكاية في علاقة بواقعة «حرق النفايات بالجهة».
فتح بحث تحقيقي
وأوضح وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1 في تصريح لـ«المغرب»، أنّ النيابة العمومية مرجع النظر وفور بلوغها العلم بواقعة حرق النفايات بالجهة، قررت منذ الثلاثاء الفارط الموافق لـ15 نوفمبر الجاري، فتح محضر عدلي في الغرض للوقوف على أسباب اندلاع هذه الحريق وحقيقته.
وبعد توفر المعطيات اللازمة والتي أثبتت مبدئيا إمكانية وجود شبهة اندلاع الحريق بفعل فاعل ، قررت النيابة العمومية فتح بحث تحقيقي طبقا لأحكام الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية الذي ينصّ على انه «لوكيـل الجمهوريـة إزاء شكايـة لم تبلغ حد الكفاية من التعليل أو التبريـر أن يطلـب إجراء بحث مؤقتا ضد مجهـول بواسطـة حاكم التحقيق إلى أن توجه تهم أو تصدر عند الاقتضاء طلبات ضد شخص معين».
وأوضح وكيل الجمهورية بان قاضي التحقيق قد باشر المهام الموكولة إليه من أجراء السماعات وإجراء الاختبارات اللازمة، مؤكدا انه وعلى ضوء نتائج الاختبارات والتحقيقات سيتم اتخاذ القرارات اللازمة بخصوص الأشخاص المسؤولة عن هذا الحريق ، ان ثبتت انه كان بفعل فاعل، وتوجيه التهم.
تحركات احتجاجية في الافق
من جهته قرر الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس رفع شكاية جزائية ضدّ كل من عسى أن تكشف عنه الأبحاث بخصوص أسباب وملابسات تراكم النفايات وحرقها بطريقة متعمدة وعشوائية. واعتبر الفرع في بيان له أن عدم رفع النفايات بالجهة وتعمد حرقها بطريقة عشوائية يعد جريمة إرهابية استنادا لمقتضيات الفصل 14 من القانون الأساسي المؤرخ في 07 أوت 2015، المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.
ودعا في هذا السياق رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى «زيارة الجهة للوقوف على حقيقة الازمة وترؤس اجتماع طارئ للمجلس الجهوي للولاية لايجاد حلول أنية للكارثة وعقد مجلس وزاري مخصص للولاية لطرح الاقتراحات وإيجاد حلول جذرية ونهائية للازمة».
كما استنكر فرع المحامين، الوضع البيئي الكارثي بالجهة واندلاع الحرائق العشوائية بمصبات النفايات وفي الشوارع وفي الاماكن العامة بما يعرض صحة السكان للخطر ويتسبب في إضرار بيئية كارثية.
وعبر عن «استعداده المطلق للتواصل مع منظمات المجتمع المدني بالجهة لتنظيم وترتيب تحركات احتجاجية سلمية ومسيرة وطنية وعقد ندوة صحفية في الغرض».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115