قبول الترشحات للانتخابات التشريعية: أكثر من 300 ترشح في اليوم الأول تدني عدد النساء المترشحات مع تواصل إشكالية التزكيات

مر يومان على انطلاق قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها يوم 17 ديسمبر المقبل، وقد وصف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر

حصيلة اليوم الأول بالجيدة وأفضل من حصيلة ترشحات اليوم الأول للانتخابات التشريعية الفارطة، حيث بلغت الحصيلة 304 ملف ترشح بكافة الهيئات الفرعية للانتخابات من بينها 42 ملفا لنساء، والعدد مرشح للارتفاع في الأيام القادمة ومن المتوقع حسب بوعسكر تجاوز عدد الترشحات لتوقعات الهيئة أي تسجيل أكثر من 1700 ترشحا، علما وأن مرحلة قبول الترشحات ستتواصل إلى غاية يوم الاثنين المقبل 24 أكتوبر الجاري، مرحلة تحرص هيئة الانتخابات على توفير كل سبل نجاحها للمرور إلى المرحلة الموالية أي مرحلة الاعتراضات والبت فيها.
تعد مرحلة قبول الترشحات من أصعب المراحل في المسار الانتخابي لهيئة الانتخابات التي تتولى التثبت جيدا في ملفات المترشحين ومدى استجابتهم للشروط المنصوص عليها في القانون الانتخابي الجديد، فالهيئة وفق ما أكده رئيسها فاروق بوعسكر أمس في تصريحات إعلامية تقوم بالتثبت من تزكية كل مترشح، وشروط التناصف في قائمة التزكيات بوجود 200 امرأة و100 من الشباب دون سن 35 سنة، مضيفا أن التثبت الحيني من توفر كافة هذه الشروط يتيح إمكانية التعرف على النواقص من حيث التزكيات أو من حيث الوثائق المطلوبة، مذكرا أنه بحلول فترة البت في الملفات تبقى إمكانية التدارك والإصلاح قائمة.
262 من الذكور و42 من الإناث
وفق تأكيدات أعضاء الهيئة فقد بلغ عدد المترشحين للانتخابات التشريعية، على مستوى وطني في اليوم الأول 304 مترشحا، موزعين على 262 ذكورا و42 إناثا، وقد أفاد مرصد «شاهد» في بيان له أمس ان أكثر من 56 % من مطالب الترشّح وقع قبولها مبدئيّا دون استكمال وثائق الترشّح وأغلبها حالات نقص في التزكيات بالإضافة إلى حالات أخرى تتعلّق بمجموعة الوثائق المطلوبة ومنها خاصّة عدم الاستظهار بالنسخة الأصلية للبطاقة عدد3. ولم يتجاوز عدد النساء اللواتي قدّمن مطالب الترشّح 15 % من مجموع الترشّحات في اليوم الأوّل لفترة تقديم الترشّحات وبالتالي وقع نقص واضح في عدد النساء المترشحات، وفق قول المرصد، إضافة إلى ذلك، فإنّ حوالي 13 % من حالات إجراءات التثبّت في ملفات الترشّح تطلبت أكثر من ساعة لإنجازها نظرا لوجود ضعف في التنسيق، وفي توزيع المهام بين مختلف الأعوان مع نقص واضح في التكوين في شروط وإجراءات الترشّح، وقد أدّى ذلك في كلّ هذه الحالات إلى انعدام المساواة بين مقدّمي مطالب الترشّح.
الهيئات الفرعيّة لم تيسّر بما يكفي عمل الملاحظين
وأشار المرصد إلى أنّ حوالي 40% من مراكز قبول الترشحات لا تحتوي على ممرات خاصّة بالأشخاص ذوي الإعاقة ولا توجد فيها أماكن مهيئة لهم، ودعا المرصد في هذا الإطار الهيئة إلى العمل على تيسير ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مراكز قبول الترشّحات. وأكد في ذات البيان أنه تولّى نشر 27 ملاحظا حسب عدد الهيئات الفرعيّة للانتخابات والذّين انطلقوا في ملاحظة عمليّة تقديم الترشّحات في يومها الأوّل الاثنين 17 أكتوبر الجاري، وسيواصلون مهمتهم على امتداد فترة قبول الترشّحات من 17 إلى 24 أكتوبر 2022. وشدد على أنّ الهيئات الفرعيّة لم تيسّر بما يكفي عمل الملاحظين، في اليوم الأوّل لفترة قبول الترشّحات، حيث وقع عزل الملاحظين في أماكن بعيدة في القاعات الرياضيّة، رغم سعي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتهيئة مراكز قبول الترشحات وتنظيمها لقبول مطالب الترشّح.
تطبيق العقوبات الواردة بالقانون الانتخابي
كما دعا المرصد هيئة الانتخابات إلى إتاحة مكان مناسب للملاحظين وتمكينهم من المعلومات الضروريّة التي تتطلبها عمليّة الملاحظة بكل شفافيّة ونزاهة. كما دعاها إلى ضرورة تطبيق العقوبات الواردة بالقانون الانتخابي في كلّ ما يتعلّق بالمخالفات في ما يخصّ ملفات التزكيات. ويذكر أنه تمّ إلى حدود 14 أكتوبر الجاري تجميع 326 ألف تزكية، وهناك من المترشحين من استكمل شرط 400 تزكية وانطلق في إيداع ترشحه، في حين يواصل مترشحون آخرون تجميع التزكيات المطلوبة في انتظار إيداع ملفاتهم في الأيام القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115