رغم الحوادث المأسوية اليومية: تفاقم محاولات اجتياز الحدود البحرية خلسة

رغم الحوادث المأساوية المتكررة لقوارب الهجرة غير النظامية ، إلا ان محاولات اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي،

لم تتوقف وتتواصل يوميا لتسجل اعلى معدلاتها خلال هذا الموسم وأصبحت تضم نساء وأطفالا وقصرا وموظفين وأصحاب شهائد عليا ...
ساعات اثر حادثة فقدان 7 مهاجرين غير نظاميين من بينهم امرأة مع ابنها الذي لم يتجاوز الاربع سنوات نتيجة غرق مركب بسواحل المنستير حسب شهادة الناجين ، تمكنت وحدات عائمة تابعة لجيش البحر، الأربعاء من إنقاذ 38 مهاجرا تونسيا غير نظامي كانوا على متن زورق معطب شمال شرق قليبية على بعد 10 أميال.
وأفادت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها امس بأن أعمار هؤلاء المهاجرين تتراوح بين 15 و54 سنة وبأنهم أبحروا من سواحل قربة خلال الليلة الفاصلة بين 23 و24 أوت الجاري بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي، حسب ما صرحوا به. وتوجهت بهم وحدات الجيش نحو مشارف ميناء الصيد البحري بقليبية أين تم تسليمهم إلى وحدة بحرية تابعة للحرس الوطني بالمكان لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.
كما تمكّنت الوحدات البحريّة من إنقاذ 12 مهاجرا غير نظامي (11 تونسيا و1 مصري) إثر تلقّيها نداء من المصطبة الغازية «ميسكار» بعد أن صعدوا على متنها إثر تعطب مركبهم الذي كان يقلهم وأوضح المصدر ذاته أنه تبيّن أنّهم أبحروا من سواحل جرجيس خلال الليلة الفاصلة بين 23 و24 أوت الجاري بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د


معضلة الهجرة غير النظامية في تفاقم شهرا بعد شهر امام عجز الدولة عن ايجاد حل لها واستفحال الازمة الاقتصادية والاجتماعية وتفشي البطالة واختيار المقاربة الامنية للتصدى للمهاجرين عبر البحر بطرق غير قانونية لكن هذه المقاربة لم تنجح في وقف التدفقات ولا في ايقاف الموت في عرض البحر فمن بين 875 ضحية ومفقود في البحر الأبيض المتوسط منذ بداية السنة رصد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية منهم 443 ضحية ومفقود في المياه الإقليمية التونسية وتم منع 14762 مهاجرا من الوصول الى السواحل الإيطالية في حين وصل الى إيطاليا منذ بداية السنة 51353 مهاجرا منهم 10139 من ذوي الجنسية التونسية يتوزعون بين 2102 قاصرا و 498 امرأة دون اعتبار الأرقام غير المرئية والتي لا يمكن رصدها وفق المنتدى.
في نفس السياق افاد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطنى حسام الدين الجبابلي في تصريح اعلامي امس القاء القبض على 388 مفتشا عنهم من ضمن الموقوفين في عمليات اجتياز الحدود وإيقاف 54 عنصرا متطرفا كانوا يحاولون اجتياز الحدود البحرية خلسة.
هذا وقد تم احباط 1509 عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة، و إيقاف 15907 شخصا في أكثر من 7 آلاف محاولة من طرف تونسيين وأكثر من 8700 محاولة من طرف أجانب وإيقاف 299 منظم لهذه العمليات وأكثر من 150 وسيط تونسي كما تم ايقاف 11 منظم أجنبي وسبعة وسطاء أجانب.
كما ذكّر المنتدى ان أكثر من 300 مليون شخص في العالم يعيشون خارج بلدانهم الاصلية وتتميز هجرة العديد منهم بدرجات مختلفة من الاضطرار وان عددا متزايدا من المهاجرين يغادرون ديارهم قسراً نتيجة جملة من الأسباب وقد انتقدت مكونات المجتمع المدنى الضغوطات الاوروبية والتعاون التونسي اللامحدود فيما يتعلق بعسكرة السواحل والحدود واستخدام القوة خلال بعض عمليات الصد فضلا عن عمليات الاعادة القسرية ألمتسلسلة حيث وصل عدد المرحلين التونسيين هذه السنة الى غاية شهر افريل 452 تونسيا وفق ارقام المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115