من الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة إلى الحرائق المتزامنة ووصولها إلى عدد من المنازل.. النيران تلتهم الأخضر واليابس مع رفع درجات الإنذار واليقظة

تعيش البلاد توترا متواصلا، بلغ أشده خلال الأيام الأخيرة مع تتالي موجات الحرائق في عدة ولايات والارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة التي تسببت

في عدة اضطرابات وانقطاعات كهربائية كذلك في شبكات مياه الشرب، ويتطلب تواصل ارتفاع درجات الحرارة بأغلب الجهات وفق المعهد الوطني للرصد الجوي الرفع من درجات اليقظة والإنذار العالي وملازمة الحذر خاصة في الولايات التي تم إسنادها اللون البرتقالي، ومن أبرز الولايات التي شهدت حرائق متزامنة ولايتا جندوبة وباجة، حيث تمّ تخصيص مركز إيواء لإجلاء المواطنين مع إبقاء لجنة مجابهة الكوارث في حالة انعقاد دائم.
وفق ما أكدته الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة في بلاغ لها فإن اندلاع عدد من الحرائق بجبال الولاية نتج عنه تضرر منازل عدد من السكان وقد التهمت النيران عددا منها بالكامل، وأضافت أنه تم تسخير حافلتين تابعتين لشركة النقل بجندوبة وبعث مركز إيواء بمدينة طبرقة مجهز بالأسرّة والإعاشة لاستغلاله من طرف المواطنين الذين سيتم إجلاؤهم. يشار إلى أن موجة من الحرائق المتزامنة قد نشبّت بجبل بريرم البياضة بمعتمدية طبرقة وبجبل الزوزة طغزاز بنفس المعتمدية وبجبل دار فاطمة بمعتمدية عين دراهم وحريق بجبل الشحيحدة من معتمدية فرنانة وحريق بمنطقة الدورة وادي مليز غار الدماء وحريق بجبل الفايجة غار الدماء، عمليات الإطفاء متواصلة إلى حين السيطرة عليها نهائيا وقد تم تعزيز فرق الإطفاء بطائرة وفق ما أكدته الإدارة الجهوية.
إجلاء عائلات
وقد شهدت عدة ولايات يوم أمس موجة من الحرائق المتزامنة على غرار جندوبة وباجة وأيضا ولاية نابل وبالتحديد في جبل زاوية المقايز التابعة لمعتمدية الهوارية وسيدي ثابت من ولاية أريانة وجبل السرج على مستوى منطقة «المسيرب» التابعة لمعتمدية الوسلاتية من ولاية القيروان... وأكبر المتضررين من موجة الحرائق كانت ولايتي جندوبة وباجة التي عرفت 6 حرائق متزامنة منها أربعة بمناطق غابية أكبرها هو حريق جبل المسيد بمنطقة طبوبة من معتمدية نفزة وحريق بجبل الحمرونية بباجة الشمالية وحريق بجبل الفرش بمعتمدية عمدون على الحد الفاصل مع معتمدية طبرقة وحريق آخر جبل معيزة بعين بلوين وحريقين بمناطق منبسطة بمنطقة الرحايات ومنطقة توكابر بمعتمدية مجاز الباب، وضع فرض إجلاء عائلات من دوار الحشاشنة بعد أن داهمتهم النيران. هذا وتسببت النيران التي اندلعت بغابات بريرم في معتمدية طبرقة في احتراق جزئي لبعض من المنازل ونفوق عدد من الخرفان والدواجن .
انقطاعات واضطرابات
ارتفاع درجات الحرارة الاستثنائية تسببت في تسجيل عدة انقطاعات كهربائية على العديد من الجهات وفق ما أعلنته الشركة التونسية للكهرباء والغاز ، وأشارت إلى أن «كافة الوحدات الفنية والميدانية ووحدات التدخل السريع التابعة للشركة مجندة لتأمين استمرارية التزويد بالكهرباء والتدخل لإصلاح الأعطاب الخارجة عن نطاقها في الإبان». كما توقعت تسجيل ذروة استهلاك كهرباء تتجاوز ذروة أول أمس، الثلاثاء وأشارت الشركة في البلاغ ذاته، إلى أن موجة الحرارة الاستثنائية التي تجاوزت 50 درجة في الظل حسب الأرصاد الجوية، تسببت في ارتفاع الطلب على الكهرباء نتيجة للإقبال المكثّف على تشغيل المكيفات.
باتت اليوم البلاد بعد تواتر الأزمات على كافة المستويات من الاقتصادي إلى السياسي والاجتماعي والأمني والقضائي والطبيعة، على صفيح ساخن، الصعوبات والأزمات في البلاد مازالت متواصلة خاصة الصعوبات الاقتصادية والتي أقرها وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد أمس، حيث أكد أن الاقتصاد التونسي يمر بوضعية حرجة جدا، وبين أنّه لا يوجد إمكانية الزيادة في الأجور، حاليا، ولكن هذا لا يمنع الزيادة بصفة تدريجية إذا تمكن الاقتصاد من تحقيق نسب نمو وخلق الثروة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115