الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ونسب المشاركة في الاستفتاء : 27 % نسبة المشاركة في الداخل

اتجهت كل الانظار الى قصر المؤتمرات بالعاصمة لمعرفة ما ستعلنه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من معطيات اولية

تتعلق بنسب المشاركة في الاستفتاء، وهي نسبة كانت لدى البعض المعطى الاهم من نتائج التصويت نفسها.
وقد اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم امس ان جل مراكز الاقتراع فتحت ابوابها للناخبين مع الساعة السادسة صباحا، وان بعض مراكزها ومكاتبها واجهت صعوبات تقنية ادت الى ان تاخر عملية فتحها امام الناخبين لم يتجاوز الامر دقائق معدودات.
اعلان افتتحت به الهيئة اولى ندواتها الصحفية ليوم امس الموافق ليوم التصويت على مشروع الدستور بالمراكز الانتخابات بالتراب التونسي والتي قارب عددها 4800 مركزا لاستقبال اكثر من 8.929 مليون مسجلين بسجلات الناخبين بالداخل.
مراكز استقبلت خلال الساعات الثلاث الاولى اكثر من 564 الف ناخب وهو ما اعتبره رئيس الهيئة فاروق بوعسكر رقما خاصة اذا تمت مقارنته بارقام 2019 التي قال ان نسب المشاركة فيها الى حدود التاسعة صباحا لم تتجاوز 1.6% فيما بلغت نسبت المشاركة في الاستفتاء 6.32%، دون ان يوضح رئيس الهيئة ان مراكز الاقتراع فتحت سنة 2019 عند الساعة 8 صباحا لا في السادسة كما هو الحال يوم امس.
والمقارنات رافقت الندوة الصحفية والثانية والثالثة للهيئة والتي قدمت فيها المعطيات الاولية عن نسب المشاركة، لتعلن الهيئة ان عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ عند منتصف النهار 1.053 مليون مشارك وذلك في تصريح اعلامي قبل ان يتطور الرقم ونسبة المشاركة ليبغ 13.6% عند الساعة الرابعة بعد الزول توقيت عقد الندوة الصحفية الثانية التي كشف فيها ان 66% من المشاركين كانوا من الذكور وبلغ عددهم اكثر من 800 الف ناخب.
ندوة قدم فيها بوعسكر ارقاما اضافية عن نسب المشاركة وتوزيعها ليعلن ان 1213278 ناخبا وناخبة شاركوا في الاستفتاء وهو رقم يعتبره رئيس الهيئة مؤشرا على امكانية تسجيل نسبة مشاركة محترمة جدا.
هذا الاستنتاج شرحه بوعسكر بان الفترة الصباحية سجلت اقبال الكهول والشيوخ على مراكز الاقتراع فيما كان عدد الشباب محدودا، ولكن هذا العدد سيرتفع وفق تقديرات بوعسكر مع حلول فترة المساء التي يراهن على ان تكون فترة الشباب.
رهان لم يعلن بوعسكر عن انه كسبه او خسره في الندوة الصحفية التي عقدت في الساعة السابعة والنصف والتي أعلن فيها أن العدد الجملي للمقترعين في الداخل إلى حدود الساعة السابعة قد بلغ 1951563 ناخب لترتفع النسبة الى 21.85 %.
هنا جدد بوعسكر رهانه على ان ترتفع نسبة الشباب المشارك في الاستفتاء خلال الساعتين الاخيرتين أي من الثامنة مساء الى العاشرة ليلا توقيت غلق مراكز الاقتراع في الداخل وفي الخارج.
وقد ارتفع هذا الرقم مساء ليبلغ وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 2.458985 مليون ناخب بنسبة 27,54 % في انتظار ان تعلن الهيئة غدا عن نسبة المشاركة العامة بعد غلق مكاتب الاقتراع بالخارج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115