انطلاق العد التنازلي: استعدادات الهيئة للاستفتاء

بدأ العد التنازلي للاستفتاء وذلك في ظل انتقادات بالجملة للمسار خاصة لصدور الدستور في الساعات الاخيرة قبل انطلاق الحملة وغياب شروط هذه الحملة وتأخر صدور القرار المشترك بين هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي والبصري .

عقدت امس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ندوة صحفية حول استعداد الهيئة لتنظيم موعد الاستفتاء المقرر يوم 25 جويلية وقد اكد رئيسها فاروق بوعسكر على جاهزية الهيئة لهذا الموعد مشيرا الى عدد المقبولين للمشاركة في حملة الاستفتاء التى تنطلق يوم 3 جويلية الجاري والبالغ عددهم 160 طرفا وفق اخر تحيين للهيئة في انتظار الاعتراض امام القضاء وتتوزع القائمة على 27 جمعية ومنظمة و24 حزبا و110 شخصا.
وما زالت هذه الاطراف تنتظر اكثر من قرار وأمر ومنها القرار المشترك بين هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي والبصري والمنتظر حسم نقاط الاختلاف اليوم بين الهيئتين وإمضاء هذا القرار وذلك وفق تصريحات اعضاء الهيئة ومن بين النقاط التى لم تحسم بعد اشكالية المقاطعين للاستفتاء ، وتوزيع حصص الحضور في وسائل الاعلام السمعية والبصرية بين مختلف المشاركين وطريقة توزيعها .
في نفس اطار استعداد الهيئة للاستفتاء اشار رئيس هيئة الانتخابات الى الانتهاء من سد الشغورات في ما يتعلق بأعضاء الهيئات الفرعية وادى الاعوان الجدد اليمين امام مجلس الهيئة وتم تكوين جميع رؤساء الهيئات الفرعية ليباشروا مهامهم بعد ان حصل عزوف عن تقديم الترشحات بسبب ازمة القضاة وإضرابهم مما اضطر الهيئة الى التمديد في قبول الترشحات في اكثر من مناسبة. وتم ايضا القيام بالانتدابات للإطار البشري الذي سيؤمن هذا الاستفتاء على المستوى المركزي وبالهيئات الفرعية خاصة بالنسبة لأعوان التسجيل وأعضاء مكاتب الاقتراع علما انه سيتم لأول مرة انتداب 84 الف عون سيكلفون بالاشراف على مكاتب ومراكز الاقتراع يوم 25 جويلية اي انه تم الترفيع بقرابة 24 الف عون اضافي مقارنة بالمواعيد الانتخابية السابقة كما اشار الى الترفيع في ساعات الاقتراع التى ستنطلق من السادسة صباحا وتنتهي في العاشرة ليلا مع العلم انه تم تسجيل 9296064 ناخبا، بإمكانهم المشاركة في الاستفتاء الذي تقدر ميزانيته بحوالي 50 مليون دينار ، وبين بوعسكر انه لا يمكن تحديد الميزانية بشكل دقيق، إلاّ بعد انتهاء الاستفتاء والمصاريف المتعلّقة به.

وأضاف أنّ هذه الميزانية تُصرف على دفعات من وزارة المالية وان الموارد الماليّة لهيئة الانتخابات متأتّية «حصريّا» من ميزانية الدولة التونسية، مفنّدا بشكل قاطع ما يروّج حول تلقّي الهيئة لتمويلات من جهات أخرىكما افاد ان ّ ميزانيّة الاستفتاء مع ميزانيّة الانتخابات التّشريعية، ستكون في حدود 80 مليون دينار.
وأضاف ان المواد الانتخابية جاهزة وان الهيئة على اتم الاستعداد للانطلاق في توزيع تلك المواد داخل ارض الوطن وبالخارج بالتعاون مع الجيش الوطني وقوات الامن الداخلي التي ستتولى الاشراف على هذه العملية وتامين مراكز الاقتراع...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115