بعد فشل جلسة التفاوض وفي انتظار مفاجآت الساعات الأخيرة.. اتحاد الشغل ماض في تنفيذ الإضراب العام غدا في القطاع العام مع التهديد بالتصعيد

بعد فشل جلسة التفاوض أول أمس والتي امتدت إلى ساعة متأخرة بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل، يتجه الأخير نحو تنفيذ الإضراب العام في القطاع العام

يوم غد الخميس 16 جوان الجاري، إضراب سيشمل 159 مؤسسة ومنشأة عمومية وقد انطلقت الهياكل المعنية بهذا الإضراب في نشر تراتيبه، جلسة التفاوض لم تسفر عن أية نتائج ايجابية ولم يرد في محضر الجلسة أي اتفاق، إلا حول تسقيف التفاوض حول القانون العام للوظيفة العمومية والقانون العام للمنشآت والدواوين إلى موفى جويلية المقبل وذلك وفق تأكيدات الوفد النقابي الذي دعا إلى مواصلة التعبئة لإنجاح الإضراب، في كنف الوعي والمسؤولية.
لم تنجح جلسة التفاوض بين الحكومة والاتحاد لذلك يظل الإضراب العام في القطاع العام قائما في انتظار تحرك آخر للحكومة والتفاوض حول المطالب المتضمنة في برقية الإضراب والمتمثلة خاصة في سحب المنشور عدد 20 الصادر بتاريخ 9 ديسمبر 2021، وتطبيق جميع الاتفاقيات الممضاة إلى جانب الدخول الفوري في مفاوضات اجتماعية والشروع الفوري في إصلاح المنشآت والمؤسسات العمومية حتى تلعب دورها الاقتصادي والاجتماعي وعدم اللجوء إلى الخوصصة الجزئية أو الكلية إضافة إلى إلغاء المساهمة التضامنية (1%) وإنهاء التفاوض في القانون العام لأعوان المنشات والمؤسسات العمومية.
تضارب مواقف الفريق الحكومي
وصف الوفد النقابي في تصريحات إعلامية جلسة التفاوض بالمهزلة بسبب تضارب مواقف للفريق الحكومي المفاوض وعدم انسجامها وكأن فريقا حكوميا ثانيا كان يتفاوض معهم عن بعد وليس الفريق الحاضر، حيث تمّ الاتفاق في مرحلة أولى على إلغاء المنشور 20 والتنصيص على ذلك في محضر الجلسة، إلا أن الفريق الحكومي المفاوض تراجع عن ذلك، داعيا جميع الهياكل النقابية التابعة لاتحاد الشغل إلى إنجاح إضراب 16 جوان الجاري في انتظار التحركات النضالية المقبلة، علما وأن موعد الإضراب العام في الوظيفة العمومية لم يتحدد موعده بعد. هذا وانطلقت القواعد النقابية منذ إقرار الهيئة الإدارية الوطنية تنفيذ الإضراب العام في التعبئة والحشد لإنجاحه والردّ على كافة الحملات والانتقادات الموجهة ضدّ المنظمة الشغيلة سيما بعد إقرارها هذا الإضراب واعتباره إضرابا سياسيا لا علاقة له بالاستحقاقات الاجتماعية.
تراتيب الإضراب العام
نشرت كل الهياكل والمؤسسات المعنية بالإضراب تراتيب تنفيذه على سبيل الذكر لا الحصر الجامعة العامة للإعلام التي كشفت عن المؤسسات المعنية بإضراب 16 جوان وهي مؤسسات المطبعة الرسمية والإذاعة التونسية جهويا ومركزيا ووكالة تونس إفريقيا للأنباء والتلفزة التونسية. وأكدت أنه ستتم مقاطعة كل الأنشطة بالنسبة للمطبعة الرسمية فيما سيقتصر العمل بباقي المؤسسات على تغطية النشاطات المتعلّقة بالإضراب بالمؤسسات والمنشآت العمومية، وفق ذات البلاغ. كما أعلنت الجامعة العامة للبريد بدورها عن تراتيب الإضراب الذي ينطلق يوم الأربعاء 15 جوان بداية من الساعة السادسة مساء بكافة المصالح التي تؤمن العمل ليلا (مركز الفرز..). ويتم يوم الخميس تجمع كافة الهياكل النقابية التابعة للجامعة أمام مقرات الاتحاد الجهوية والاتحاد العام التونسي للشغل.
شلل وتعطل مصالح البلاد والمواطنين
الجامعة العامة للصحة نشرت بدورها تراتيب الإضراب والمؤسسات المعنية وهي الصيدلية المركزية والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ومركز الإعلامية بوزارة الصحة والشركة التونسية للصناعات الصيدلية والديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه، ودعت كافة التشكيلات النقابية بالمنشات والمؤسسات المذكورة إلى تنفيذ الإضراب بكل المؤسسات المركزية والفرعية والجهوية انطلاقا من الساعة الصفر صباح يوم الخميس والامتناع عن تغطية كافة الأنشطة الخارجية وغير الاستعجالية والانخراط في كل التجمعات المركزية والجهوية التي دعا إليها الاتحاد العام التونسي للشغل يوم الإضراب. أما بالنسبة للجامعة العامة للنقل فإن الإضراب سيشمل الشركات العمومية للنقل البري للمسافرين عبر الطرقات وشركة النقل بتونس وديوان الطيران المدني والمطارات والخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة والمعهد الوطني للرصد الجوي والوكالة الفنية للنقل البري والشركة الجديدة للنقل بقرقنة، الإضراب العام سيشمل 159 مؤسسة ومنشأة عمومية وتنفيذه سيحدث شللا تاما في البلاد مع تعطل مصالح المواطنين خاصة في قطاع النقل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115