الاستفتاء: إيداع تصاريح المشاركة يوم 21 جوان وانطلاق الحملة يوم 3 جويلية محمد التليلي المنصري عضو هيئة الانتخابات لـ«المغرب»: المبدأ والتوجه إتاحة المشاركة للجميع ما لـم يوجد مانع قانوني ..

نشرت الهيئة العليا المستقلة الانتخابات امس الأربعاء قراراها المتعلق برزنامة الاستفتاء والتي تمت المصادقة عليها في اخر جلسة

لها وهذه الفترة تتراوح بين 3 ماي و28 اوت 2022 موعد التصريح بالنتائج النهائية.
انطلقت عمليا فترة الاستفتاء منذ يوم 3 ماي على الساعة صفر، وتولت الهيئة انطلاقا من يوم الاحد 29 ماي، حسب الفصل الثالث من القرار، توسيع عملية التسجيل المستمرة الى غاية يوم الثلاثاء، 14 جوان، كما صادقت الهيئة على عملية التسجيل الآلي لكل الناخبين غير المسجلين يوم الاربعاء 15 جوان،فيما تتواصل حملة تحيين مراكز الاقتراع دون اثبات عنوان الاقامة الفعلي ابتداء من يوم الخميس 16 جوان الى غاية يوم الثلاثاء 12 جويلية 2022.
وستوضع القائمات الاولية للناخبين على ذمة العموم ابتداء من يوم الاربعاء 22 جوان الى غاية يوم الاثنين 27 جوان، ويتم تقديم مطالب الاعتراض على هذه القائمات يومي 28 و29 جوان، على ان تبت الهيئة في مطالب الاعتراض يومي 30 جوان و1 جويلية، ويتم اعلام الاطراف بقرارات الهيئة في اجل اقصاه يوم السبت 2 جويلية.

هذا وينص الفصل السادس من القرار على انه يمكن للناخبين المسجلين تحيين مراكز الاقتراع خلال كامل فترة النزاعات المتعلقة بالترسيم في قائمات الناخبين، وذلك عملا بمقتضيات الفصل 14(فقرة ثالثة) من القانون الاساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء كما تم تنقيحه بالنصوص اللاحقة، واخرها المرسوم عدد 34 لسنة 2022. وتتولى هيئة الانتخابات الاعلان عن القائمات النهائية للناخبين في اجل لا يتجاوزيوم الاربعاء 13 جويلية.
كما يفتح باب ايداع تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء يوم الثلاثاء 21 جوان على الساعة الثامنة صباحا، ويغلق يوم الاثنين 27 جوان على الساعة السادسة مساء، في الوقت الذي مازال فيه الغموض يحوم حول من هي الاحزاب او الاطراف المعنية بالمشاركة فقد ترك رئيس الجمهورية قيس سعيد القرار لهيئة الانتخابات حيث اشترط المرسوم الرئاسي تقديم طلب تصريح للهيئة وهي التى تنظر فيه وتحدد المشاركين.

تحديد الموقف «بنعم او لا»
وفي هذا الصدد افاد عضو هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري في تصريح لـ «المغرب» ان الهيئة بصدد دراسة مشروع القرار المتعلق بالمشاركين في حملة الاستفتاء ، والذي سيصدر قريبا ، مؤكدا ان التوجه سيكون في اطار عدم المنع - طالما لا يوجد حكم قضائي او مانع قانوني- وان المبدأ سيكون اتاحة المشاركة للجميع أي كل الاحزاب السياسية المكونة بصفة قانونية أي المرخص لها قانونيا اذ ان الحق في المشاركة في الاستفتاء وكل الجمعيات المهتمة بالشان الانتخابي والديمقراطي وحقوق الانسان والمنظمات النقابية والمهنية لها جميعا حق المشاركة في الاستفتاء وتحديد موقفها «بلا» او «نعم» موضحا انه عند تقديم التصريح فان المعنى بالمشاركة يعرب عن رغبته في المشاركة وتوضيح موقفه بنعم او لا.

ويبت مجلس الهيئة في تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء في اجل اقصاه يوم الثلاثاء 28 جوان، ويتم تعليق قائمة المشاركين في حملة الاستفتاء بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الالكتروني في اجل اقصاه يوم 28 جوان، وتقوم الهيئة باعلام المشاركين فرديا بقراراتها في اجل اقصاه يوم الاربعاء 29 جوان. ويتم قبول مطالب سحب تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء في اجل اقصاه يوم السبت 2 جويلية كما يفتح باب ايداع التصاريح بتحديد الموقف من مشروع النص المعروض على الاستفتاء يوم الجمعة 1 جويلية ويغلق يوم السبت 2 جويلية.
وتنطلق حملة الاستفتاء بالداخل حسب الفصل 11 من قرار الهيئة، يوم الاحد 3 جويلية ابتداء من الساعة صفر وتنتهي يوم السبت 23 جويلية على الساعة منتص الليل، في حين تخصص الفترة الممتدة بين 1 و21 جويلية لحملة الاستفتاء بالخارج.
في نفس السياق فان هيئة الانتخابات وفق المنصرى بصدد اعداد القرار المشترك مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وشروط وضوابط الحملة.

وتوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل يوم الاحد 24 جويلية ابتداء من الساعة صفر وتمتد الى حد غلق اخر مكتب اقتراع، في حين توافق فترة الصمت بالخارج يوم الجمعة 22 جويلية ابتداء من الساعة صفر وتمتد الى حد غلق اخر مكتب اقتراع. ويجري الاقتراع للاستفتاء بالداخل يوم الاثنين 25 جويلية، وايام السبت والاحد والاثنين 23 و24 و25 جويلية بالنسبة الى التونسيين المقيمين بالخارج. ويتم الاعلان عن النتائج الاولية للاستفتاء في اجل اقصاه يوم الخميس 28 جويلية، وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية اثر انقضاء الطعون وفي اجل لا يتجاوز الاحد 28 اوت 2022.

اضراب القضاة قد يؤثر على الترشحات لعضوية الهيئات الفرعية
من جهة اخرى وحول الاستعداد للاستفتاء فتحت الهيئة باب الانتداب في العديد من الخطط من بينها فتح باب الترشح لعضوية الهيئات الفرعية والتى تشترط قضاة عدليين واداريين وماليين وهنا اشار المنصرى الى اشكالية تزامن ذلك مع اضراب القضاة وإعرابهم عن عدم المشاركة في حين اخر اجل سيكون يوم 13 جوان وبين ان ذلك قد يؤثر على وجود عدد الترشحات الكافي في الهيئات الفرعية التى تتطلب 3 اعضاء في كل هيئة فرعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115